لهذا السبب الطارئ

بالفيديو: الحكومة الفلسطينية تلغي الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن لقاحات فايزر

إيراهيم ملحم ومي الكيلة خلال مؤتمر صحفي سابق - ارشيف

أوعز رئيس وزراء الحكومة الفلسطينية محمد اشتية ، مساء اليوم الجمعة، إلى إلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي بشأن لقاحات فايزر ضد كوفيد 19.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده المتحدث باسم الحكومة إبراهيم ملحم، ووزيرة الصحة مي الكيلة، بشأن لقاحات فايزر.

وقال ملحم خلال المؤتمر: "بعد الفحوصات التي وصلتنا من الجانب الإسرائيلي تبين عدم سلامتها وقررت الحكومة عد تسلمها".

وأضاف: "رئيس الوزراء، قرر الإيعاز بإلغاء الاتفاق مع الجانب الإسرائيلي فورا حول لقاحات فايزر، وإعادة الكمية التي تم استلامها".

وتابع ملحم: "الحكومة ترفض تلقي لقاحات قاربت صلاحيتها على الانتهاء".

ومن جانبها، قالت وزيرة الصحة د. مي الكيلة، إن الطواقم المختصة في وزارة الصحة وجدت أن اللقاحات التي تسلمتها اليوم من الجانب الإسرائيلي لم تكن مطابقة للمواصفات، لذلك قررت الحكومة إعادتها.

photo_2021-06-18_20-18-18.jpg
وكانت وزيرة الصحة قد أعلنت بعد ظهر اليوم توصل الحكومة إلى اتفاق مع شركة "فايزر" الأميركية منتجة اللقاح الأشهر ضد فيروس كورونا ، على البدء بتسليم مليون جرعة من إسرائيل اعتبارا من اليوم.

وقالت الكيلة في تصريح لوكالة الأنباء الفلسطينية: "تحت ضغط الحكومة الفلسطينية لتسليم اللقاحات في أسرع وقت حتى يتسنى لنا ترتيب عودة طبيعية للمدارس والجامعات، وإعادة فتح الاقتصاد، اقترحت فايزر تسليمنا مليون جرعة بشكل فوري، فائضة لدى إسرائيل، على أن يتم خصمها من الطلبية الفلسطينية".

وأكدت الكيلة أن الموضوع "ليس اتفاقا مع إسرائيل، إنما مع شركة فايزر الأميركية، حيث أننا دفعنا مسبقا ثمن 4 ملايين جرعة، والجرعات التي سنتسلمها من إسرائيل هي جزء من طلبيتنا".

photo_2021-06-18_20-18-18.jpg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد