نائب عربي أنقذ الحكومة الاسرائيلية من السقوط فمن هو !

نفتالي بينيت رئيس الوزراء الاسرائيلي

أنقذ أحد النواب العرب، حكومة نفتالي بينت الجديدة من السقوط والعودة لإنتخابات خامسة، وذلك في اللحظة الأخيرة من التصويت في الكنيست الإسرائيلي مساء أمس السبت لنيل حكومة بينيت الثقة والعمل بقراراتها.

حيث هدد النائب العربي في الكنيست الإسرائيلي سعيد الخرومي بمعارضة الحكومة بزعامة نفتالي بينيت والتصويت ضدها بسبب تحفظه على خطط هدم منازل عربية داخل إسرائيل.

ويتألف الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) من 120 عضو، وجرت العادة أن الحكومة حتى تصبح نافذة القرار، عليها أن تنال موافقة 61 عضوا على الأقل، لكن القانون الإسرائيلي لا يشترط ذلك، بل يشترط أغلبية بسيطة.

ومع تصويت الخرومي ضد الحكومة الجديدة، تصبح النتيجة 60 مؤيد مقابل 60 معارض، لكن في حالة التعادل هذه (60 مقابل 60 ) تسقط الحكومة المكلفة، وفقا للقانون.

وهنا جاء تدخل غير مفاجئ، إذ امتنع الخرومي عن التصويت لحكومة بينيت بعد وعوده بالتصويت لصالحها.

وبالتالي صارت النتيجة 60 مؤيدا للحكومة مقابل 59 معارضا وامتناع الصوت الواحد (الخرومي) عن التصويت، فنالت الحكومة الجديدة بزعامة نفتالي بينيت ثقة الكنيست.

ويعد سعيد الخرومي، وهو سياسي فلسطيني وينتمي لقبيلة العزازمة البدوية العربية في النقب، وينشط في القضايا الحقوقية لعرب النقب، وقضايا التهجير وهدم البيوت والقرى غير المعترف، تولى مهامه كنائب في الكنيست الإسرائيلي عام 2017، ضمن القائمة المشتركة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد