بالصور.. " الجليد الدامي" ظاهرة غريبة تثير القلق

ظاهرة "الجليد الدامي" أو "ثلج البطيخ"

أفاد سكان محليون وباحثون مختصون بتحول لون الجليد فوق بعض المناطق من جبال الألب إلى اللون الأحمر، في ظاهرة غريبة انتشرت قبل عدة أشهر وأثارت حيرة العلماء.

وأطلق بعض السكان في جبال الألب بسويسرا على هذه الظاهرة لقب " ثلج البطيخ" أو " الجليد الدامي"

وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية إن سبب تلك الظاهرة هو انتشار كبير لنوع من الطحالب فوق الجليد، في حين لا يزال البحث مستمرا ً عن المزيد من المعلومات.

وكشفت الصحيفة عن رصد تكاثر الطحالب الثلجية بشكل مكثف على مساحات واسعة من منحدرات جبال الألب.

وذكر بحث نشرت نتائجه مجلة "فرونتيرز إن بلانت ساينس" العلمية أن الانتشار غير المعتاد للطحالب سببه تراجع الأنهار الجليدية في المنطقة.

إلا أن انتشار "الجليد الدامي" يثير مخاوف من أن الثلوج قد تمتص المزيد من الحرارة، مما يسرع وتيرة ذوبانها ويزيد من التأثيرات الضارة على البيئة.

ونوه بعض المختصين إن الاحتباس الحراري قد ساعد في ظهور طحالب في البيئات المرتفعة، مشيرين إلى أن العواقب طويلة المدى لهذه الظاهرة لن تكون صديقة للكائنات الحية.

بدورها، قالت عالمة الأحياء الدقيقة هيذر موغان لـ"نيويورك تايمز"، إن طحالب جبال الألب المتنامية تعمل "كمنارات لتغيير النظام البيئي"، وأضافت أن العلماء يعملون على تحديد كيفية ارتباط أنماط درجة الحرارة بازدهارها.

وفي عام 2020، قدم باحثون دراسة في مجلة "نيتشر"، أول تقدير لكتلة مستعمرات طحالب الثلج وتوزيعها على طول شبه جزيرة أنتاركتيكا.

وتجاوز الاحترار في شبه جزيرة أنتاركتيكا بالفعل 1.5 درجة مئوية عن درجات حرارة ما قبل الثورة الصناعية، وتوقع مؤلفو الدراسة زيادة صافية في حجم طحالب الثلج والكتلة الحيوية مع ارتفاع درجة حرارة شبه الجزيرة.

1-1444434.jpg
1-1444446.jpg

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد