الجمارك الأردنية ترفض إعادة 16 ألف دينار لهذا التاجر- ما القصة؟

دائرة الجمارك الأردنية

روى التاجر الأردني أحمد حبوش تفاصيل رفض دائرة الجمارك إعادة مبلغ 15 ألف و572 دينار له، كرسومٍ لحاوية تم رفض إدخالها للأردن. 

ودفع حبوش هذا المبلغ لدائرة الجمارك، منذ أكثر من 5 أشهر كرسوم بعد أن رُفضت الحاوية من مؤسسة المواصفات والمقاييس، وبينّت وسائل اعلام أردنية أن رفض الدائرة إعادة المبلغ بسبب انتهاء الوقت المحدد لاسترداد الرسوم والذي حددته الدائرة بـ 3 أشهر. 

وقال حبوش إن تأخير تصدير الحاوية اقتضتها ظروف خارج عن إرادته والمتمثلة بإغلاق المعابر والحظر بسبب جائحة كورونا وارتفاع درجات الحرارة. 

وتحدث حبوش عن تفاصيل القضية، اذ أشار إلى انه استورد حاوية “قداحات” وتم دفع رسوم جمركية 15 ألف و572 لحين ظهور نتيجة فحص مؤسسة المواصفات والمقاييس. 

 

وتابع: "في بتاريخ 4-8-2020 تم رفض الحاوية من قبل المواصفات وأعيد تصديرها إلى الخارج، مشيرا إلى انه بدا بتصديرها للخارج ولكن واجهته مشكلة برفض شركة الشحن من تحميل حاوية خطيرة بعد تفجيرات بيروت آنذاك، مضيفاً انه اضطر إلى تصدير الحاوية برا إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بعد انخفاض درجات الحرارة بتاريخ 5-1-2021. 

 
وأشار حبوش إلى أن جميع شركات الشحن رفضت تحمليها لوجود تعليمات آنذاك بعدم تحميل أي حاويات خطرة، إضافة إلى أن اغلاقات الحدود وفترات الحظر التي فرضتها الأردن بسبب جائحة كورونا، مما تسبب بتأخير تصدير الحاوية. 

 
وأوضح أن درجات الحرارة في دول الخليج العربي تتجاوز 50 درجة مئوية في ذلك الوقت وبالتالي فان الحاوية كانت تشكل خطورة على حياة المواطنين، مما دفعه إلى تأخير تصديرها لحين انخفاض درجات الحرارة. 

 
وأشار إلى انه قام بمراجعة دائرة الجمارك من اجل استرداد الرسوم التي تم دفعها ولكن لا حياة لمن تنادي وكان الجواب بالاعتذار وانه يملك الوثائق والوصول المالية التي دفعها للجمارك. 


وأكد حبوش أن تعليمات الجمارك بأنه لا يمكن استرداد اي مبالغ مالية بعد 3 شهور من دفعها وهو ما يتعارض مع حالتها الاستثنائية، مؤكدا أن تكبد خسائر كبيرة لعدم قدرته على بيع الحاوية الموجودة حاليا في الإمارات ورسوم الجمارك. 

المصدر : الغد

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد