نتنياهو يقدم عرضا مغريا لغانتس مقابل الاستقالة من حكومة التغيير

نتنياهو وغانتس

قالت القناة 12 الإسرائيلية مساء اليوم الجمعة إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قدم عرضا مغريا لوزير الأمن بيني غانتس مقابل استقالة الأخير من حكومة التغيير.

وأوضحت القناة ان نتنياهو عرض على غانتس الاستقالة من حكومة التغيير مقابِل تنصيبه رئيسا للحكومة الإسرائيلية بشكل فوريّ، واستقالة نتنياهو.

يأتي ذلك كمحاولة أخيرة من نتنياهو لإفشال تنصيب حكومة رئيس حزب "يمينا"، نفتالي بينيت، ورئيس حزب "ييش عتيد"، يائير لبيد، التي وقّعت الجمعة، اتفاقا ائتلافيا مع أحزاب "يمينا" والعمل و"كاحول لافان" و"تيكفا حداشا"، إضافة إلى اتفاقين ائتلافين مع القائمة الموحدة (الإسلامية الجنوبية)، برئاسة منصور عباس، ومع حزب "يسرائيل بيتينو"، برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وذكرت القناة أن نتنياهو مستعد للاستقالة كرئيس للحكومة، حتى يتمكن غانتس من تولي المنصب على الفور، لافتة إلى أنه عرض ذلك على غانتس، على أن يتولى المنصب فورا، وأن يستمرّ رئيسا للحكومة لثلاثة أعوام، فيما يكون نتنياهو رئيس حكومة بديلا.

وقالت القناة إن عرص نتنياهو نُقِل إلى غانتس من "عدد من المصادر المقربة من نتنياهو".

وأوضحت أن مقرّبي نتنياهو قالوا لمقربين من غانتس: "إنه (نتنياهو) مستعد للاستقالة هذا الصباح الجمعة)"، مشيرة إلى أن مقرّبي غانتس "رفضوا العرض بحزم".

ولفتت الصحيفة إلى أن اقتراح الاستقالة الجمعة، له أهمية، تتمثّل في أنّ نتنياهو أراد أن يمنح غانتس الثقة بأنّه يمكنه العودة إلى "حكومة التغيير"؛ في حال اختار نتنياهو التراجع وسحب كتاب الاستقالة في غضون 48 ساعة منذ تقديمه.

واعتبرت أن عرض نتنياهو لغانتس؛ يُشير إلى أنه "يدرك أن ’حكومة التغيير’ هي أمر واقع".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد