قانون جديد لتفادي الأزمة التي افتعلها نتنياهو

الكنيست الإسرائيلي

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الثلاثاء، عن تقديم الائتلاف الحكومي الجديد قانونا جديدا يمنع بموجبه رؤساء الوزراء في إسرائيل الترشح للكنيست لمدة 4 سنوات إذا كانوا في السلطة لمدة ثماني سنوات متتالية.

 قالت قناة "كان" الإسرائيلية  أن مقترح القانون الجديد يهدف إلى ضمان عدم تمكن بنيامين نتنياهو من الإطاحة بحكومة نفتالي بينيت ويائير لبيد التي توشك على تنصيبها.

وعلق حزب "الليكود" في بيان على المقترح الجديد بقوله: "بينيت يحول إسرائيل إلى ديكتاتورية مظلمة، بعد خداع ناخبيه وتحويل الأصوات من اليمين إلى اليسار لتعيين رئيس وزراء بستة مقاعد، يقترح قانونا غير موجود في أي ديمقراطية في العالم".

غير أن حزب "يمينا" الذي يرأسه نفتالي بينيت نفى مثل مقترح القانون، قائلاً: "لن يكون هناك اتفاق بشأن منع مرشح للكنيست من الترشح لرئاسة الحكومة، إنه اقتراح تم تقديمه، ولم يتم إجراؤه، لم يتم قبوله بعد، الشيء الوحيد الذي تم الاتفاق عليه هو حصر مدة رئاسة الوزراء بفترتين متتاليتين ".

وكان رئيس الكنيست ، قد أكد أمس الإثنين أن زعيم حزب "يش عتيد" يائير لبيد قد نجح في تشكيل ائتلاف حكومي ولم يحدد موعدا للتصويت على الثقة في الكنيست.

وفي السياق قال يائير لبيد في مؤتمر صحفي أمس الاثنين "هذه الحكومة ستكون جيدة وستدوم لأنها تقوم على قيم جيدة - الثقة وحسن النية"

وأضاف "هذه الحكومة ستتشكل لأنها تتمتع بالأغلبية، كانت هناك انتخابات ولدينا الاغلبية ونشكل حكومة، انها ديمقراطية وهي قوتها وهي الخيار الذي تفعله اسرائيل."

يذكر أن رئيس الكنيست الاسرائيلي أعلن اليوم أن تنصيب الحكومة الجديدة سيتم يوم الأحد القادم الموافق 31 يونيو.

 

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد