أشكنازي يحذر نتنياهو بعدم المساس بقضية القدس ويطالب بالاستعداد للتصعيد

أشكنازي ونتنياهو

حذر وزير الخارجية الاسرائيلي غابي أشكنازي، رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، من مغبة التلاعب بقضية القدس واصفاً إياها "بالحساسة".

وكشفت القناة 12 الاسرائيلية، تفاصيل رسالة وجهها أشكنازي لنتنياهو حول ما يجري في القدس، حيث قال فيه: "شهدنا قبل، وبعد عملية حارس الأسوار، زيادة كبيرة في المواقف الدولية فيما يتعلق بقضية المسجد الأقصى والقدس".

وقال إن "قضية القدس تعتبر قضية حساسة وممكن أن تؤدي إلى تفجر الأوضاع وعلينا الاستعداد لسيناريوهات التدهور والتصعيد".

وأضاف أشكنازي: "من الواضح للجميع أن حماس تركز كل جهودها من أجل خلق صورة لتقديم نفسها كمدافع عن القدس بشكل عام ومدافع عن الأقصى بشكل خاص (..) القدس لديها شعبية كبيرة وانتماء على الساحة الدولية ، وخاصة في العالم العربي والإسلامي، وأخشى من وقوع وتجدد المواجهات فيها، مما يؤجج احتمالية اندلاع تصعيد على جبهات أخرى". وفق قوله

اقرأ أيضا/ صحيفة: الشرطة الإسرائيلية توافق على تنظيم " مسيرة الأعلام "

وأوصى أشكنازي بإجراء اجتماع مع نتنياهو لمناقشة كافة القضايا المتعلقة بالأوضاع في القدس، موضحًا أنه تلقى "ضغوطات وتساؤلات عما يجري في القدس وخصوصاً حي الشيخ جراح، من بعض الدول ومنها دول الخليج والتي وقعت إسرائيل معها اتفاقيات تطبيع".

ونوه أشكنازي الى الضغوط الأمريكية التي تلقتها إسرائيل، حيث أوضح المسؤولون الامريكيون لوزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس أنهم يتوقعون من اسرائيل العمل على تهدئة الاوضاع في المناطق وعدم تسخينها، ولهذا السبب يعتقد أشكنازي أنه يجب إلغاء أو تغيير مسار مسيرة الاعلام والتي ستمر عبر الاحياء العربية الاسلامية في القدس ، وذلك تجنباً (لتسخين المناطق).

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد