"مسيرة الأعلام" بالقدس .. إسرائيل تتأهب وحماس تُحذّر

مسيرة الأعلام الإسرائيلية في القدس

دعت منظمات يمينية إسرائيلية متطرفة، للمشاركة في مسيرة استفزازية بمسمى " مسيرة الأعلام "، وذلك خلال اقتحام ألاف المستوطنين للمسجد الأقصى ب القدس ، التي تعتزم تنفيذها الخميس المقبل.

ومن المقرر أن تمر "مسيرة الأعلام" من خلال باب العامود الذي يعد أحد أبواب المسجد الأقصى في البلدة القديمة، وصولاً إلى حائط البراق، حيث يقوم المستوطنين بإطلاق شعارات استفزازية وتنفيذ طقوس يهودية.

وعلّقت قنوات ووسائل إعلام إسرائيلية حول تأجيل "مسيرة الأعلام"، وتداعياتها على المنطقة إذا ما تقرر تنفيذها الخميس المقبل.

تعقيب الإعلام الإسرائيلي

وبحسب قناة "كان" العبرية، نقلت عن مصدر أمني إسرائيلي، قوله: "إن الوضع قابل للانفجار وجميع الأجهزة في إسرائيل تعلم ذلك".

وأضافت: "تحديدا عندما نتحدث عن القدس، كل حدث غير عادي يمكن أن يشعل الأرض ويقود إلى التصعيد في الضفة الغربية وكذلك في قطاع غزة ".

كما ونقلت القناة عن مصدر عسكري إسرائيلي رفيع، أكد أن الجيش الإسرائيلي يواصل تأهبه على الحدود مع غزة، مشيراً إلى أنها "لم تهدأ بعد أو تستقر بشكل كامل".

اقرأ أيضا/ الجيش الإسرائيلي يرفع حالة التأهب على حدود غـزة والضفة

وأفادت قناة "كان" أن الشرطة الإسرائيلية لم توافق بعد على "مسيرة الأعلام"، وسط توقعات بالموافقة عليها عبر "مسار معين" وعدم إلغائها بالكامل.

غانتس يعارض

بدوره، أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس ، مساء السبت الماضي، أنه سيطالب بعدم إقامة "مسيرة الأعلام" في القدس هذا الأسبوع في مسارها الذي يتطلب جهدا أمنيا خاصا ويمكن أن يضر بالنظام العام.

ووفقاً للقناة 12 العبرية، أوضحت أن التقديرات تشير إلى أنّ شرطة الاحتلال ستصادق على المسيرة، مع بعض التغييرات في المسار المخطّط.

وفيما يتعلق بحالة الطوارئ التي أعلن عنها الاحتلال سابقاً، نقلت هيئة البثّ الرسميّة "كان 11" عن مصدر سياسي إسرائيلي، قوله: "إنّ حالة الطوارئ انتهت في إسرائيل، ولا تقييدات الآن".

وفي ذات السياق، أعلن الجيش الاسرائيلي، مساء اليوم الأحد، رفع حالة التأهب على حدود قطاع غزة، والضفة الغربية، وذلك لاحتمالية تجدد المواجهات على خلفية استمرار تأكيد المستوطنين على تنظيم مسيرة الأعلام الإسرائيلية يوم الخميس المقبل.

وأوضحت هيئة البث الإسرائيلية "مكان"، أن هناك تخوفات أمنية لدى القيادة العسكرية والسياسية من مغبة إقدام المستوطنين على إقامة مسيرة الأعلام، لما لها من تداعيات أمنية قد تجر المنطقة لجولات تصعيد في المناطق الفلسطينية وخصوصاً غزة .

تعقيب حركة حماس

وفي السياق ذاته، قال الناطق باسم حركة حماس في القدس محمد حمادة، في بيانٍ له: "نحذر من مغبة الحماقة الجديدة التي ينوي الاحتلال تنفيذها في القدس، وذلك بالسماح من جديد لما تُسمى مسيرة الأعلام بالمرور عبر باب العامود".

وحذرت حركة حماس في بيانٍ لها أمس السبت، من قيام سلطات الاحتلال الاسرائيلي بالسماح للمستوطنين بتنظيم مسيرة الأعلام والمرور عبر باب العامود في المسجد الأقصى بمدينة القدس..

وشهدت الأراضي الفلسطينية خلال الأسابيع الأخيرة تصعيدًا كبيرًا، إثر اعتداءات الأمن الإسرائيلي والمستوطنين على الأهالي في حي الشيخ جراح وحي سلوان بالقدس المحتلة.

وكان من المقرر تنظيم المسيرة، التي يرفع فيها الكثير من الأعلام الإسرائيلية، الشهر الماضي، تزامنا مع الذكرى السنوية بموجب التقويم العبري، لاحتلال القدس الشرقية عام 1967؛ ولكن تقرر تأجيلها مع إطلاق فصائل المقاومة الفلسطينيّة 4 صواريخ على مدينة القدس، في يوم المسيرة، فيما تطورت لاحقاً لحرب عسكرية شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، التي استمرت 11 يوماً.

المصدر : وكالة سوا - محمد دبابش

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد