الصحة المصرية تكشف عن أعراض مرض "الفطر الأسود"

أعراض الفطر الأسود

كشفت وزارة الصحة المصرية، عن الأعراض الخاصة بمرض الفطر الأسود، والذي تبين فيما سبق أنه مرض فطري يقوم بإصابة جسم الإنسان كأثر جانبي، نتيجة لتدهور الجهاز المناعي. 

وأكدت الوزارة في تصريحات اليوم  أن المرض نادر الحدوث، ويقوم بإصابة الأغشية المخاطية المبطنة لجيوب الأنف، أو الفم أو الأسنان أو عظام الوجه، أو العينين، وأحيانا قد تمتد إلى جهاز الرئتين أو الأوعية الدموية. 

وقالت الوزارة إن أعراض مرض "الفطر الأسود" تتمثل في الحمى والسعال وضيق في التنفس، وألم في الصدر وصداع، وألم في البطن، وقيء. 

بالإضافة إلى تورم في جانب الوجه، واحتقان في الجيوب الأنفية، ونزيف في الجهاز الهضمي، ووجود دم في البراز وفقدان الوعي، وألم في الأعصاب وجلطات، وإسهال، وقد تحدث بعض المضاعفات مثل العمى. 

فيما أشار أشرف عقبة، أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، إلى أن مرض الفطر الأسود غير مُعدٍ، وليس له علاقة بفيروس كورونا ، مبيناً أنه من الفطريات الانتهازية التي تهاجم جسم الإنسان صاحب المناعة الضعيفة. 

وأكد عقبة أنه لا يوجد أي ضرر من الغسل ودفن الموتى منه، ولا توجد أي إجراءات، حيث يتم التعامل مع الموتى المصابين به كالتعامل مع المرضى المتوفين بأمراض غير معدية. 

وناشد أستاذ المناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة خاصة المصابين بالسكر، عدم الإسراف في تناول الأدوية المختلفة خاصة الكورتيزون، وكذلك باقي الأدوية، وأنه يجب التعامل مع الأدوية وفق الإرشادات والنصائح الطبية من قبل الأطباء المختصين. 

وحذر عقبة المواطنين من الإهمال في الإجراءات الصحية الخاصة بفايروس كورونا وتخطي إجراءات السلامة والوقاية المصاحبة لها، مُشدداً على ضرورة ارتداء الكمامة وعدم اهمال التعقيم، والمحاولة في الإسراع من أجل التسجيل لأخذ اللقاح المضار للفايروس. 

المصدر : بلدنا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد