مخاطر تعرض الأطفال لأشعة الشمس في ساعات الذروة

التعرض لأشعة الشمس

نحصل من الشمس على فوائد كثيرة، فالتعرض المباشر لها قد يساعدك في الحصول على فيتامين D، المهم لبناء العظام ونموها.

ويذكر عماد دويكات طبيب الأطفال المختص العديد من الفوائد للتعرض المباشر، حيث بين أن التعرض للشمس من الساعة الـ 8 وحتى الـ 11 صباحاً، ولفترات ما بعد العصر، تساعد على افراز هرمون السيروتونين، الذي يمنح الشعور بالرضا والسعادة للإنسان.

ويحذر دويكات من التعرض المباشر للشمس في الفترة الممتدة من الساعة الـ 11ص وحتى الرابعة عصراً، لجميع الفئات العمرية وخاصة الأطفال، لما تسببه من مشكلات صحية.

وبين الطبيب المختص ان التعرض للشمس في فترة الظهيرة تسبب الاحمار في الجلد، وهذا يعتبر حروق من الدرجة الاولى، وقد يؤدي الى فقدان السوائل في الجسم بطريقة أكثر، والى أعراض مختلفة مثل الجفاف أحياناً، والدوخة، وانخفاض ضغط الدم.

ولفت دويكات إلى أن أخطر الأمراض التي قد تصيب الأشخاص نتيجة تعرضهم الطويل لأشعة الشمس، هو الاصابة بسرطانات الجلد، ومن الاعراض التي قد تنبهك لهذا الامر، ملاحظة خشونة ظاهرة على الجلد.

وللوقاية من هذه المخاطر للأطفال وغيرهم، أوضح الطبيب، أن واقي الشمس مهم جداً للحماية من الحروق التي قد يتعرض لها الجلد، اضافة إلى ارتداء النظارات الشمسية، فهي مهمة جداً لحماية شبكية العين من أي مشاكل صحية، وأكد على ضرورة استخدام الطواقي للوقاية من أي ضربات شمس قد تصيب الرأس.

ونصح دويكات بتعرض الطفل من 15 الى 20 دقيقة للشمس يوميا في الفترات الصباحية أو ما بعد العصر، وذلك قبل استخدام واقي الشمس للحماية من الحروق أو أي مخاطر جانبية.

المصدر : راديو أجيال

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد