نفتالي بينت سيعلن انضمامه الى لبيد لتشكيل حكومة إسرائيلية جديدة

نفتالي بينت - يائير لابيد

نقل موقع أكسيوس الأمريكي عن مصادر خاصة قولها إن رئيس حزب يمينا نفتالي بينت سيعلن انضمامه الى زعيم المعارضة يائير لابيد من أجل تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة.

وبحسب الموقع الأمريكي فإنه إذا استطاع بينت ولابيد تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة فإنهما سينهيان 12 عاما من حكم بنيامين نتنياهو ، وبذلك تنتهي الأزمة السياسية في إسرائيل والتي أدت الى أربعة انتخابات متتالية في غضون عامين.

وقبل ثلاثة أسابيع، كان لبيد على وشك تشكيل حكومة تقاسم للسلطة التي من شأنها أن تجعل بينيت يشغل منصب رئيس الوزراء أولاً لمدة عامين، قبل أن يتولى لابيد المنصب ، لكن بينيت تراجع عن موقفه إبان العدوان على غزة .

والتقى بينيت لبيد يوم الخميس، ووفقاً لعدة تقارير صحافية، أبلغ لبيد أنه يريد الانضمام إلى حكومة تقاسم السلطة، لكنه لا يزال بحاجة إلى جعل أعضاء حزبه يقفون خلفه، ولا سيما نائبه أييليت شاكيد.

وأجرى بينيت مشاورات ليلة السبت مع شاكيد ومقربين آخرين.

وصباح اليوم الأحد، سيعقد بينيت اجتماعاً مع جميع أعضاء الكنيست من حزبه للاستماع إلى آرائهم في إمكانية الانضمام إلى "حكومة التغيير".

ويرى الموقع الأمريكي أنه إذا شُكِّلَت حكومة جديدة، فإنها ستكون أوسع تحالف يُشكَّل في إسرائيل على الإطلاق. لكنها ستكون حكومة هشة، وستتجنب القضايا المثيرة للجدل، وتتخذ جميع القرارات بالإجماع، وتركز على الاقتصاد، والإغاثة بعد وباء كورونا ، واستقرار وقف إطلاق النار في غزة.

وينتهي يوم الأربعاء تكليف لبيد تشكيل الحكومة، وإذا أعلن بينيت انضمامه إلى صف لبيد، فإن لبيد يريد توقيع جميع الاتفاقات الائتلافية بحلول يوم الأربعاء، وإبلاغ الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بأنه تمكن من تشكيل الحكومة الجديدة وأداء اليمين في وقت مبكر يوم الإثنين المقبل.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد