لماذا "الزنك" والمضادات الحيوية من مسببات تفشي الفطر الأسود؟

مضادات حيوية

حذر أطباء وخبراء حول العالم، من الاستخدام المفرط للزنك، وللمضادات الحيوية أثناء تلقي العلاجات المؤدية للتخفيف من أعراض عدوى فيروس كورونا ، مؤكدين أن هذه المضادات هي السبب الرئيسي وراء تفشي مرض الفطر الأسود مؤخراً في الهند.

وأكد الدكتور راجيف جياديفان، الرئيس السابق للجمعية الطبية الهندية، أن استنشاق البخار للتخفيف من احتقان الأنف والإفراط في المضادات الحيوية والستيرويدات وتناول مكملات الزنك، ساهمت في تفشي الفطر الأسود.

ودلل جياديفان على صحة ما قاله، بنتائج احدى الدراسات التي أجريت على 210 مرضى مصابين بفيروس كورونا في 4 مستشفيات، إلى أنه يمكن لمزيج المضادات الحيوية "أزيثروميسين ودوكسيسايكلين وكاربابينيم" أن تسهم في نمو الفطريات.

وأشار إلى أن هذا المزيج يزيد من خطر الإصابة بالعدوى الفطرية، موضحاً أن "الفطريات تزدهر فى بيئة غنية بالزنك، وتحاول خلايا الثدييات إبعاد الزنك عن الفطريات لتجنب العدوى".

وأضاف جياديفان: "يمكن لاستنشاق البخار الزائد أن يضر بطبقة المخاط الرقيقة بل ويسبب حروقًا على طول الغشاء المخاطي، ما يجعل من السهل على الفطريات اختراق دفاعنا الطبيعي، وتسببت الحروق في 10-20% من الإصابة بالفطريات الفطرية السابقة في الهند".

وأوضح جايادفان أن نحو 21 % من المرضى الذين تم تحليلهم في الدراسة لم يكونوا مصابين بالسكري وأن 52% فقط من المرضى كانوا على الأكسجين.

المصدر : اليوم السابع

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد