مساعٍ أردنية مصرية لحل شامل للقضية الفلسطينية

لقاء أيمن الصفدي بسامح شكري

التقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي بنظيره المصري سامح شكري، اليوم الاثنين، بالعاصمة الأردنية عمان، وذلك لبحث ملف القضية الفلسطينية.

وشدد الطرفان على ضرورة العمل لإيجاد أفق سياسي لحل القضية الفلسطينية، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وحل الدولتين.

وقال وزير الخارجية الأردني إنه من الضروري الآن العمل على إيجاد حل سياسي حقيقي للقضية الفلسطينية، والوصول لمرحلة السلام العادل والشامل بين الطرفين وإنهاء الصراع.

وأشار الصفدي إلى الدور السياسي الهام الذي تلعبه الأردن لضمان استمرار وقف إطلاق النار ومنع إجراءات الاحتلال الاستفزازية في مدينة القدس .

وأكد الصفدي أن بلاده تبذل جهودها من أجل وقف الإجراءات القمعية التي تمارسها قوات الاحتلال في المسجد الأقصى، مشيرا ً إلى أن التعامل مع قضية حي الشيخ جراح يجب أن يكون من منطلق رفض تهجير الفلسطينيين.

وحذر الصفدي من إمكانية تفجير الأوضاع على الساحة الفلسطينية مجددا ً في حال تعذر إمكانية الوصول إلى تسوية عاجلة بين للقضية، منوها ً أن حماية القدس مسؤولية فلسطينية عربية دولية.

وفي السياق، أشاد الصفدي بالدور المصري الذي يسعى لإنهاء الصراع وتحقيق عملية السلام من خلال وساطته بين الاحتلال والفلسطينيين، معقبا ً على إيجابية الموقف الأمريكي تجاه القضية الفلسطينية.

بدوره، قال وزير الخارجية المصري إن مصر والأردن تنسق بشكل وثيق لتمكين العلاقات بينهما وتعزيز العلاقات بين البلدين.

وأكد سامح شكري وجود مساعٍ مصرية-أردنية للحفاظ على حقوق الشعب الفلسطيني وكذلك وجود رؤية موحدة بين البلدين بشأن تحقيق حل الدولتين.

وقال شكري: "نريد وضع آليات مع الشركاء الدوليين سعيا لحل القضية الفلسطينية"، مضيفا ً أنه يجب إيجاد آفاق للحل منعا ً للدخول في دائرة مغلقة من الصراع المستمر على حد وصفه.

ونوه شكري إلى أن قضية اعمار غزة وخاصة بعد التصعيد الذي جرى في الأيام الماضية هي قضية تحظى بالأولوية القصوى نظرا ً لما خلفه التصعيد من دمار وخسائر في القطاع.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد التقى بالعاهل الأردني عبد الله الثاني اليوم الاثنين خلال زيارته للعاصمة الأردنية عمان.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها أن زيارة شكري للأردن تتضمن إجراء مباحثات معمقة مع نظيره الأردني حول مستجدات القضية الفلسطينية خاصة بعد اتفاق التهدئة الذي جرى مؤخرا ً بين الاحتلال والمقاومة في غزة ووقف التصعيد بصورة دائمة بما في ذلك الأوضاع في مدينة القدس.

المصدر : سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد