تحتاج لتنسيق حثيث

اشتية: على إسرائيل أن ترفع حصارها لتسير عملية إعمار غزة بسهولة

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية ، اليوم الاثنين، أن جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية اليوم سيتم خلالها نقاش إغاثة قطاع غزة وعملية إعادة الإعمار عقب العدوان الإسرائيلي الأخير.

وأضاف اشتية خلال كلمة له في مستهل الجلسة، "نرى في مصر وقطر والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية شركاء لنا في عملية إعادة اعمار غزة"، مشدداً "على اسرائيل رفع حصارها لتسير اعادة الاعمار بسهولة".

ودعا إلى مسار جدي وحقيقي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، ويفضي إلى إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس وعودة اللاجئين، مؤكدا ضرورة دعم مبادرة سياسية دولية لتحقيق ذلك، حيث لا يمكن الاستمرار في هذا الفراغ السياسي.

وقال إن قطاع غزة بحاجة الآن إلى إغاثة فورية، وبرنامج لاعادة الاعمار، وبرامج تنموية بعد الدمار الذي لحق في كافة القطاعات بسبب العدوان الإسرائيلي الذي استمر 11 يوما.

وطالب بضرورة أن ترفع دولة الاحتلال حصارها عن القطاع، لتسير عملية الاعمار بيسر، وبحاجة إلى أفق سياسي كي لا يتكرر الدمار مرة أخرى، مثمنا الروح الوطنية ووحدة الموقف الذي تجسد في الميدان، رفضا للعدوان.

وشدد على ضرورة الاستمرار بهذا النهج، الذي لم يرق للاحتلال، ويسعى إلى ضرب هذه الروح، من خلال بث الفتن.

وأشار إلى أنه لا بد من إنهاء العمل بآلية الإعمار السابقة لأن ما فرضته إسرائيل في وقتها أعاق العملية بشكل كبير.

ولفت اشتية إلى أن عملية الإعمار تحتاج إلى تنسيق حثيث مع المجتمع الدولي والمتبرعين وأهالي قطاع غزة المتضررين، وأنه ينبغي علينا جميعا أن نتعاون لإنجازها.

ونوه إلى أن "عملية إعادة الإعمار بحاجة لأفق سياسي لكي يندحر هذا الاحتلال".

وقال "العدوان لا زال مستمرا على القدس والأقصى ولا زال اهلنا في الشيخ جراح في مواجهة قرار طردهم من بيوتهم".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد