موعد تحري هلال شهر شوال 2021 في السعودية ومصر والدول العربية - عيد الفطر 1442

هلال شهر شوال- تعبيرية

دعت المحكة العليا في المملكة العربية السعودية، لتحري هلال شهر شوال مساء اليوم الثلاثاء 11 مايو 2021، وسط ترقب كبير من قبل المسلمون في كافة دول العالم لتحديد موعد أول ايام عيد الفطر بعد تضارب الانباء وتحديد أول يوم في أغلب دول الاتحاد الأوروبي والعالم.

وينتظر المسلمون حول العالم قرار المحكة العليا في السعودية حول إذ كان يوم غدا الاربعاء أول ايام عيد الفطر أم الخميس، وذلك من خلال تحري هلال شهر شوال لعام 1442 هـ، بعهد اختلاف في معظم الدول حول استطلاع هلال شهر شوال.

إقرء/ي أيضا..دعاء رؤية هلال شهر شوال - دعاء عيد الفطر 2021

وقالت المحكمة العليا في بيان رصدته سوا، إن تحري هلال شهر شوال 1442 مساء اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان 2021، داعيا كافة المواطنين ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه.

وأشارت الى ان من يستطيع من المواطنين على الترائي والاهتمام بالأمر الانضمام الى اللجان المشكلة في كافة المناطق والمدن السعودية حيث ستوفر كافة الاحتياجات من مناظير وكافة الالتزامات.

وكان مفتي عام المملكة، الشيخ عبد الكريم الخصاونة، قد قال إن لجنة الأهلة في دائرة الإفتاء العام ستتحرى هلال شهر رمضان المبارك 2021، مساء يوم الثلاثاء 29 رمضان 1442، موضحا أن سيتم الإعلان عن نتيجة التحري بعد غروب شمس يوم الاثنين.

وتجري العديد من الدول العربية والاسلامية تحري هلال شهر شوال 1442، منها جمهورية مصر العربية والمملكة الاردنية الهاشمية والجزائر والمغرب والبحرين والكويت وقطر وسوريا ولبنان والعراق والامارات العربية المتحدة، لتحديد اول أيام عيد الفطر 2021.

ومن المتوقع أن يكون اول أيام عيد الفطر 2021 يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021، في معظم الدول العالم، وذلك يكون شهر رمضان 2021 ثلاثين يوما في معظم الدول الاسلامية والعربية.

يذكر أن السلطات قامت بمنع إقامة أي احتفالات وفعاليات عيد الفطر 2021، وذلك من ضمن الاجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد المنتشر منذ عامين في كافة دول العالم الذي اودي بحياة ملايين من الاشخاص.

في ذات السياق، قال مرصد فلسطين الفلكي إن "الخميس المُقبل 13 مايو/أيار، هو موعد أول ايام عيد الفطر في جميع الدول العربية والاسلامية".

وأضاف أن "معظم الدول العربية والاسلامية ستتحرى هلال شهر شوّال مساء يوم الثلاثاء المقبل 11/5/2021 (29 رمضان) وتشير الحسابات الفلكية الى أن ولادة الهلال ستكون في ذات اليوم عند الساعة 10:00 ليلاً بتوقيت القدس ، وعليه تستحيل رؤية الهلال من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس و بسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس (الأمرُ الذي يعني أنه لن يكون هناك هلال أصلاً لرؤيته)".

وتابع تحليله: "في مساء اليوم الموالي أي الاربعاء 12/5/2021 ستكون رؤية الهلال متاحة من معظم مناطق العالم الاسلامي سواء بالتلسكوب او بالعين المجردة".

وأوضح أنه "وبناء على ما سبق فإن يوم الاربعاء 12/5/2021 هو المتمم لشهر رمضان ثلاثين يوماً والخميس 13/5/2021 أول أيام عيد الفطر السعيد في جميع الدول العربية ومعظم دول العالم الاسلامي".

وأشار إلى أنه "بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء 12/5/2021 كالمغرب وعُمان فإن رؤية الهلال ستكون متاحة بسهولة وعليه يكون الخميس 13/5/2021 أول أيام عيد الفطر فيها كبقية الدول الاخرى".

ورجّح مرصد فلسطين الفلكي أن تتفق جميع الدول العربية ومعظم دول العالم الاسلامي في دخول شهر شوّال وأول أيام عيد الفطر 2021 بشكل موحد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد