بالفيديو والصور: هل ليلة القدر 1442 كانت 29 من رمضان - رمضان 2021

هل ليلة القدر 1442 كانت 29 من رمضان - رمضان 2021

يتساءل كافة المسلمون حول العالم، اليوم الثلاثاء 11 مايو 2021، حول إذ كانت ليلة القدر 2021 ليلة اليوم، حيث تصادف الليلة أخر ليلة فردية من العشر الاواخر في شهر رمضان ، وتحديد اول أيام عيد الفطر السعيد 2021.

ونشر العديد من النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لشروق شمس رمضان 29 رمضان 2021، في مختلف الدول العربية والاسلامية، بعد قيام المسلمون ليلة الماضية بالتهجد والدعاء الى الله سبحانه وتعالي.

إقرء/ي أيضا..متى كانت ليلة القدر 2021 في الدول العربية - شمس ليلة القدر 1442

كما ونشر ناشط عبر تويتر :"ليلة 25 هيا ليلة القدر كالقمر ليلة البدر ولا شعاع لها ما تضر العين وعدت 40 دقيقه ، بدون شعاع وذا أهم شي تتأكدو نفس جمالها من اغلب الدول العربيه ختمت جميع علامات ومقارانات وبثوث تحري شمس ليلة القدر شيكو على اليوتيوب ،وتقبل الله رمضان كله خير والأجر العظيم من رب ليلة القدرقلب أبيضأيدٍ مطوية".

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: التموسها (أي ليلة القدر) في العشر الأواخر من رمضان، فإن ضعف أحدكم وإن عجز فلا يغلبن أن يتراها في السبع البواقي. وفق ما قال الشيخ سلمان الداية من غزة بحلقة دينية نشرتها وزارة الأوقاف.

للشافعي رحمه الله قولين في تحديدها، قولا إنها ليلة إحدى وعشرين، وقولا آخرا بأنها ليلة ثلاث وعشرين، الليلة التي توافق هذه الليلة إن شاء الله، واعتمد الشافعي وغيره أن ليلة القدر هي ليلة 23 على أدلة من الأحاديث والآثار.

من أشهر ما اعتمدوا عليه حديث عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوريت ليلة القدر، فأنسيتها، فالتمسوها هذه الليلة، وكانت ليلة 23.

وفي رواية لعبد الزراق أن عبدالله بن أنيس رضي الله عنه، قال، قلت يا رسول الله إني صاحب بادية وماشية، فأوصني بليلة القدر أقومها، فقال له النبي، فساره، ولا ندري ما أمره، لكن أمر الناس أنظروا الليلة التي يقومها الجهمي، فإذا كانت ليلة 23 قام من الليلة حتى الصبح ثم يركب دابته وينطلق إلى باديته.

ومن الأدلة الصحيحة التي تفيد أن ليلة القدر هي ليلة 23 حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال، قال رسول الله: كم مضى من الشهر (رمضان)، قالوا 22 ليلة وبقي 8، فقال: بل مضى 22 ليلة وبقي 7 اطلبوها هذه الليلة، يقول الراوي كانت ليلة 23.

من الأدلة أيضا، حديث ابن عمر رضي الله عنهما، أن رجلا أتى النبي، فقال يا رسول الله، رأيت في المنام كأن ليلة القدر، ليلة سابعة، فقال الرسول، أرى رؤياكم قد تواطأت أنها ليلة سابعة، فالتمسوها في سابعة تمضي أو سابعة تبقى.

وفي السياق ذاته، قال الشيخ صالح المغماسي إن هذه الليلة المباركة المرتقبة التي ينتظرها الجميع في مشارقها ومغاربها ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان، متطرقا إلى فضلها وعظمها عند الله تعالى.

وأضاف الشيخ المغماسي: ثمة شعور يخالط المسلمين منذ القدم، أن ليلة 27 هي أقرب الليالي أن تكون ليلة القدر، موضحا أن هناك دليلين من السنة النبوية على ذلك، وهم حديثين شريفين مُثبتين.

وبحسب المغماسي، فإن الحديث الأول، رواه الإمام مسلم رحمه الله في صحيحه عن أبو أبي ابن كعب رضي الله عنه وأرضاه سيد القراء الصحابي الجليل الخزرجي العالم الذي قال، قال النبي محمد (ص): والله إني لأعلمها وأكبر علمي أنها ليلة 27.

وتابع: هناك رواية أخرى للخزرجي، أنه كان يحلف غير مستثن أن ليلة القدر في 27 رمضان، في حين الحديث الآخر رواه الإمام أحمد من مثبت في حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي، قال: من كان متحريها فليتحراها ليلة 27.

ويراقب المسلمون عن كثب في العشر الاواخر من شهر رمضان 2021، ليلة القدر لأحياها ولأنها تتضاعف الأعمال الصالحة في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك؛ حيث جعل الله في العشر الأواخر من شهر رمضان ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر تكريمًا منه -سبحانه وتعالى- لأمة محمد -عليه الصلاة والسلام.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد