دراسات: لقاح فايزر فعال جدا ضد سلالتين خطيرتين

لقاح فايزر

أظهرت دراسات أجريت حديثا على لقاح شركة فايزر، فعالية اللقاح الفعالة ضد أعراض فيروس كورونا ، وتحوراته الجديدة.

وكشفت دراستان طبيتان أجريتا في قطر وإسرائيل ان لقاح فايزر ضد فيروس كورونا "فعال جدا" ضد أمراض شديدة تسببها سلالتان خطيرتان، بما في ذلك الالتهاب الرئوي الحاد والوفاة.

وتوصلت الدراستان بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" ان لقاح فايزر يمكن ان يمنع أسوأ الأمراض التي تتسبب بها سلاله B.1.1.7 والتي اكتشفت لأول مرة في بريطانيا قبل اشهر، وسلاله B.1.351 القادمة من جنوب أفريقيا".

وتعتمد الدراسة الأولى على تحليل نحو 200 الف إصابة في قاعدة البيانات في قطر بالفترة ما بين 1 شباط/فبراير حتى 31 أذار /مارس وفي تلك الفترة انتشرت السلالتان هناك.

الباحثون وجدوا أن اللقاح كان فعالا بنسبة 87 إلى 89.5 في المائة بمنع الإصابة بـB.1.1.7 بين الأشخاص الذين مر على تلقيهم الجرعة الثانية نحو أسبوعين، وكان فعالا بنسبة 72.1 إلى 75 في المائة في منع الإصابة بـB.1.351 .

الدراسة الثانية أجرتها وزارة الصحة الإسرائيلية وشركة فايزر، والتي اعتمدت على تحليل بيانات اكثر من 230 الف إصابة بالفيروس في إسرائيل ما بين 24 كانون ثاني/يناير حتى 3 نيسان/أبريل.

ووجدت الدراسة ان اللقاح كان فعالا بنسبة تزيد عن 95 في المئة في الحماية من العدوى ودخول المستشفيات والوفيات بين الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل.

استنتج الباحثون من خلال الدراستين ان جرعتين من اللقاح وفرتا حماية اكبر بكثير من جرعة واحدة. ووجدت الدراسة الإسرائيلية ان جرعة واحدة توفر حماية بنسبة 77% ضد الوفاة و96.7 لو اخذ شخص جرعتين.

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد