28 يوما لإنجاز المهمة

ريفلين يفوّض يائير لابيد بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة

الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين ويائير لابيد

قرر الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، مساء اليوم الأربعاء 5 مايو 2021، تكليف زعيم حزب الوسط "يوجد مستقبل" يائير لابيد بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. وفق قناة كان العبرية.

وقال ريفلين إنه اتخذ قراره بعد أن حظي لبيد بتوصية 56 عضو كنيست وتأكيد رئيس القائمة الموحدة، منصور عبّاس، خلال المشاورات التي عقدها الرئيس الإسرائيلي مع الكتل البرلمانية، أنه "سيتعاون بإيجابية مع أي شخص يتم تكليفه بمهمة تشكيل الحكومة"، مشيرًا إلى أن لديه 28 يومًا لإنجاز المهمة.

 وأضاف: "سيكون من الخطأ اعادة التفويض الى الكنيست دون منح لابيد الفرصة لتشكيل حكومة مع الاخذ بعين الاعتبار الصعوبات التي ستعتري هذه المساعي".

وأشار ريفلين إلى امكانية الا يكون لابيد الاول الذي سيتولى رئاسة الحكومة، اذ ان القانون يتيح له تنصيب شخص اخر اولا في  هذا المنصب وان يكون رئيس وزراء بديلا خلال فترة ما،  ملمحا الى امكانية ان يتولى نفتالي بينيت اولا رئاسة الوزراء.

وكان رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، قد أعلن أمس، عن إعادته التفويض إلى ريفلين. وأوصى 51 عضو كنيست، بضمنهم حزب "تيكفا حداشا" برئاسة غدعون ساعر، بتكليف لبيد بتشكيل الحكومة.

وكان أمام نتنياهو 28 يوما لتشكيل الحكومة بعد انتخابات غير حاسمة كانت الرابعة في أقل من عامين. لكنه مع انتهاء تفويضه منتصف ليل الثلاثاء، أبلغ الرئيس ريفلين بعدم قدرته على إنجاز المهمة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد