بالفيديو: مصر وتركيا تجريان محادثات حول عودة العلاقات من جديد

صورة تعبيرية

ذكرت وسائل اعلام مصرية وتركية مساء أمس الثلاثاء أن مصر وتركيا ستجريان مباحثات سياسية في القاهرة اليوم الأربعاء وستسمر حتى يوم غد الخميس السادس من مايو أيار، وذلك في إطار جهود لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وقال بيان أصدرته وزارتا الخارجية في البلدين "ستركز المناقشات الاستكشافية على الخطوات الضرورية التي قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين البلدين على الصعيد الثنائي وفي السياق الإقليمي".

واختلفت مصر وتركيا في السنوات القليلة الماضية بسبب تضارب مواقفهما تجاه جماعة الإخوان المسلمين، والصراع في ليبيا والحدود البحرية في شرق المتوسط.

وتأتي هذه المحادثات بعد نحو ثمانية أعوام من القطيعة التي سببها دعم تركيا لجماعة الإخوان المسلمين المصرية، بعد لجوء قياداتها إلى إسطنبول إثر الإطاحة بحكم الرئيس المصري السابق محمد مرسي عام 2013.

ومن الملاحظ خلال الفترة الماضية بأن الحديث عن تركيا بات أمراً نادراً في وسائل الإعلام المصرية في الوقت الحالي، بعدما كانت البرامج التليفزيونية وصفحات الجرائد لا تفقد ضراوتها في الهجوم على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، سواء في سياساته الخارجية أو إدارته لشؤون بلاده حتى وإن كان الأمر متعلقاً بارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا .

وتظهر الهدنة الحالية كرد فعل منطقي بعد الحديث عن تطبيع مرتقب في العلاقات المصرية التركية، التي ظلت متوترة طيلة السنوات الثماني الأخيرة.

ويقول صحفيون يعملون في وسائل إعلام مصرية تحدثت إليهم بي بي سي إن هناك تعليمات وصلت بتخفيف نبرة الهجوم على تركيا منذ فترة.

وكانت تركيا قد اتخذت إجراءات عدة لإثبات رغبتها الصادقة في التقارب مع مصر، من بينها تحجيم القنوات المعارضة للحكومة المصرية التي تبث من أراضيها وإقرار البرلمان التركي مذكرة حول تشكيل لجنة صداقة برلمانية مع البرلمان المصري.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد