الرئيس الاسرائيلي يلتقي لبيد وبينيت لتشكيل الحكومة

ريفلين يلتقي لبيد وبينيت للتشاور حول تشكيل الحكومة

يلتقي الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، صباح اليوم الأربعاء، 5 مايو/ايار، برئيس حزب (يش عتيد)، يائير لبيد، ورئيس حزب (يمينا) نفتالي بينيت، وتأتي الاجتماعات ضمن المشاورات لتشكيل الحكومة، بعد أن أعاد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو ، كتاب التكليف، عقب فشله بتشكيل الحكومة.

كما وقام ريفلين بإجراء اتصالات مع ممثلي الأحزاب والكتل البرلمانية، للتشاور معهم وطرح مواقفهم بشأن التوصية على الشخص لتكليفه مهمة تشكيل الحكومة أو نقل التكليف إلى الكنيست ، بغية اختيار شخصية برلمانية لهذه المهمة ومنحها 3 أسابيع لجمع 61 من تواقيع أعضاء الكنيست.

وبحسب ما ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت فأنه من المرجح أن تجرى جلسة ثلاثية مشتركة، تجمع لبيد بينت وريفلين، وذلك بعد الجلسات المنفردة التي عقدها الرئيس الإسرائيلي مع لبيد وبينت.

ومع انقضاء المهلة القانونية وهي 28 يوماً، التي كانت لدى نتنياهو الذي فشل في إبرام اتفاقيات مع الأحزاب لتشكيل ائتلاف حكومي، ويرجح أن ينقل ريفلين التفويض إلى لبيد، أو إجراء جولة مشاورات جديدة مع الأحزاب للحصول على توصياتها بمرشح يشكل الحكومة.

كما وبعث المدير العام لديوان الرئيس الإسرائيلي، هرئيل توبي، رسالة لرؤساء الأحزاب والكتل البرلمانية، أكد من خلالها أنه اعتمادا على البند 9 من قانون أساس الحكومة، وذلك من أجل ان يحسم ريفلين قراره بشأن استمرار مباحثات تشكيل الحكومة.

وقال ريفلين انه: " يبحث إمكانية استدعاء أعضاء الكنيست الآخرين والمرشحين لتشكيل الحكومة، من أجل المشاورات والاستماع إلى مواقفهم، وسيكون بإمكان الأحزاب إرسال مواقفها كتابياً إلى ديوان الرئيس الإسرائيلي حتى الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم".

ووفقا لديوان ريفلين، فإنه بعد الاطلاع على مواقف الأحزاب كتابياً، والمشاورات والاتصالات مع رؤساء الكتل والأحزاب، سيتم بحث إمكانية استدعاء مندوبين عن الأحزاب لمشاورات لدى الرئيس الإسرائيلي، وذلك وفقا للجدول الزمني الذي يحدده القانون.

والجدير بالذكر ان نتنياهو لم يطلب من ريفلين تمديد الفترة الزمنية لإتمام هذه المهمة، علما بأن القانون يمنح ريفلين صلاحية تمديد الفترة بـ14 يوماً إضافياً، حيث يتعزز الاعتقاد لدى نتنياهو أن السيناريو الأرجح هو التوجه إلى انتخابات خامسة.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد