انتهاء المفاوضات بين اسرائيل ولبنان حول ترسيم الحدود

الحدود البحرية اللبنانية

قالت وسائل اعلام اسرائيلية ولبنانية عن انتهاء جولة المفاوضات الغير مباشرة بين اسرائيل ولبنان حول ترسيم الحدود البحرية بين البلدين هذا اليوم، وذلك بعد توقف دام 6 أشهر.

واعلنت وزارة الطاقة الاسرائيلية في بيان مقتضب ان المباحثات اليوم استمرت ست ساعات وبعد انتهائها تم التشاور مع وزير الطاقة يوفال شتاينتس على تفاصيل الاجتماع والذي بدوره اجرى مشاورات بشأن استمرار العملية.

ووفقا للتقارير اللبنانية فان المباحثات اجريت بوساطة الولايات المتحدة والامم المتحدة في مقر قوات اليونيفيل شمال رأس الناقورة من الجانب اللبناني للحدود.

والمفاوضات تجري حول مساحة متنازع عليها تقدر بنحو 850 كلم وتشكل 2% من المياه الاقتصادية الاسرائيلية و3% من المياه الاقتصادية اللبنانية، ووفقا للتقديرات فان قرار اللبنانيين لخوض المفاوضات بعد ادراكهم حجم التوفير الذي يمكن ان يوفره العثور على خزان غاز متوسط بالمنطقة والذي يمكن ان يصل الى 5 حتى 6 مليار دولار سنوات. حل الخلاف يمكن ان يؤدي الى توفير مماثل للاقتصاد الاسرائيلية اضافة الى مساهمته بالاستقرار الاقليمي.

واعلنت واشنطن الجمعة الماضية، أن فريق الوساطة لمفاوضات الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل سيسافر إلى بيروت 3 ايار/مايو الجاري للمشاركة في المحادثات بين البلدين حول الحدود البحرية المتنازع عليها.

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد