موعد ليلة القدر 2021 في تركيا

موعد ليلة القدر 2021 في تركيا

يستقبل المواطنون في تركيا ليلة القدر 2021، في ظل فرض السلطات التركية إغلاق على كافة المواطنين مع ارتفاع حصيلة الاصابات اليومية مع انتشار الموجة الجديدة من وباء كورونا في كافة المحافظات التركية وستمر حتى نهاية عطلة عيد الفطر السعيد، مع استمرار منع صلاة التراويح منذ بدأ شهر رمضان المبارك.

وبدأت العشر الاواخر من شهر رمضان 2021،اليوم السبت 2 مايو 2021، حيث ينتظر المسلمون في تركيا ليلة القدر على احر من الجمر لما له من يوم عظيم وثمين عند الله تعالى وتتكرر هذا الليلة مرة كل عام، وسط تساءل كبير من قبل المواطنين عن مواعيد ليلة القدر إذ ستوفرها وكالة سوا  من خلال المقال التالي.

إقرء/ي أيضا..دعاء الرزق في ليلة القدر 2021

وقالت وسائل إعلام دينية إن تحديد موعد ليلة القمر يعتمد على رؤية القمر من شهر رمضان لعام 1442هـ، مؤكدة أن ليلة القدر تصادف الايام الفردية في العشر الاواخر من شهر رمضان كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم محمد صلى الله عليه وسلم قد طلب منا البحث عن ليلة القدر خلال الليالي الفردية في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان. نفس الشيء واضح في الحديث التالي: عَنْ عَائِشَةَ ـ رضى الله عنها ـ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ”صحيح البخاري: 2017.

وأوضحت وسائل إعلام دينية أن ليلة القدر تقع في 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 من رمضان. ومع ذلك، فقد تم التأكيد في الغالب على أنه من المرجح أن تكون ليلة السابع والعشرين من رمضان.

علامات ليلة القدر 2021 في العشر الأواخر

علامات ليلة القدر 2021 :" شمس لا شعاع لها: قال صلى الله عليه وسلم: "صبيحة ليلة القدر تطلع الشمس لا شعاع لها كأنّها طست حتى ترتفع"، أي أنّ الشمس في صباح ليلة القدر لا يكن لها أشعة".

علامات ليلة القدر 2021:"الجو معتدل: قال صلى الله عليه وسلم: "ليلة طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة"، ويصبح الجو ليلة القدر معتدلًا، ليس حارا أو باردا".

علامات ليلة القدر 2021 :"القمر مثل "شق جفنة": عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: تذكّرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة"، وقال القاضي عياض إنّ الحديث فيه إشارة إلى أنّها إنّما تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر".

علامات ليلة القدر 2021 :"لا يرمى فيها بنجم: قال النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر "إنّها ليلة بلجة، مضيئة، لا حارة ولا باردة، لا يرمى فيها بنجم"، أي أنّه لا ترى في السماء شُهب".

وكانت السلطات تركيا قد منعت اقامة صلاة التراويح خلال شهر رمضان في المساجد وذلك بسبب استمرار الارتفاع في عدد الاصابات والوفيات بفايروس كورونا في البلاد، مضيفة “نتيجة مشاوراتنا قررنا أنه من المناسب أداء صلاة التراويح في بيوتنا وليس في المساجد”.

وتركيا هي دولة عابرة للقارات يقع أغلبها في شبه جزيرة الأناضول في غرب آسيا، والجزء الأصغر في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. تراقيا الشرقية، وهي الجزء الأوروبي من تركيا، مفصولة عن الأناضول ببحر مرمرة، ومضيقي البوسفور والدردنيل. إسطنبول، التي تمتد بين أوروبا وآسيا، هي أكبر مدينة في البلاد، بينما أنقرة هي العاصمة. وتحد تركيا من الشمال الغربي اليونان وبلغاريا،. ومن الشمال البحر الأسود؛ ومن الشمال الشرقي جورجيا؛ وشرقا أرمينيا، والمستحاطة الأذربيجانية نخجوان وإيران؛ ومن الجنوب الشرقي العراق؛ ومن الجنوب سوريا والبحر الأبيض المتوسط؛ ويطل الغرب على بحر إيجه. ما يقرب من 70 إلى 80 في المائة من مواطني الدولة يُعرفون أنفسهم بأنهم أتراك، في حين أن الأكراد هم أكبر أقلية، ويمثلون ما بين 15 إلى 20 في المائة من السكان.

وفي فترات مختلفة من تاريخها، كانت المنطقة التي تشكل تركيا مأهولة بحضارات متنوعة بما في ذلك شعوب الأناضول والآشوريين واليونانيين والتراقيين والفريجيين والأورارتيين والأرمن. بدأت الهلينة خلال عصر الإسكندر الأكبر واستمرت حتى العصر البيزنطي. بدأ السلاجقة الأتراك بالهجرة إلى المنطقة في القرن الحادي عشر، ويرمز انتصارهم على البيزنطيين في معركة ملاذكرد عام 1071 إلى تأسيس تركيا بالنسبة للعديد من القوميين الأتراك. حكمت سلطنة سلاجقة الروم الأناضول حتى الغزو المغولي في عام 1243، عندما تفككت إلى إمارات تركية صغيرة. ابتداءً من أواخر القرن الثالث عشر، بدأ العثمانيون في توحيد الإمارات وغزو البلقان. زاد تتريك الأناضول خلال الفترة العثمانية. بعد أن فتح محمد الثاني القسطنطينية عام 1453، استمر التوسع العثماني في عهد سليم الأول. في عهد سليمان القانوني، ضمت الإمبراطورية العثمانية الكثير من جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا وأصبحت قوة عالمية. من أواخر القرن الثامن عشر فصاعدًا، تراجعت قوة الإمبراطورية مع خسارة تدريجية للأراضي والحروب. في محاولة لترسيخ الأسس الاجتماعية والسياسية الضعيفة للإمبراطورية، بدأ محمود الثاني فترة تحديث في أوائل القرن التاسع عشر، وقام بإصلاحات في جميع مجالات الدولة بما في ذلك الجيش والبيروقراطية، إلى جانب تحرير جميع العبيد.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد