تلميذان فلسطينيان يصممان حزام أمان يبعث رسائل للطواريء

رام الله /سوا/ صمم تلميذان يدرسان بالمرحلة الثانوية في مدينة رام الله بالضفة الغربية حزام أمان يقولان إنه يمكنه إنقاذ حياة راكب السيارة في حال وقوع حادث سير.

وصمم "الحزام الذكي" بحيث ي فتح تلقائيا بعد وقوع حادث ويبعث برسالة لتعريف خدمة الطواريء بمكان الحادث.

وحظي التلميذان الفلسطينيان محمد حصارمه وليث عيسى بإشادة كبيرة على مشروعهما.

وقالت دانيا سمير معلمتهما التي أشرفت على المشروع "الآن بعد مروره بمراحل مختلف فاز بالمرتبه الأولى على مستوى الوطن" مشيرة الى ان جمعية "النيزك" و بالشراكه مع القنصلية الامريكية هي من ارسلت هولاء الطلاب الذين مثلوا فلسطين وانهم اخذوا دورة تدريبية في وكالة "ناسا" الفضائية في امريكا بالاضافه الى انهم اشتركوا في مؤتمر الرياده العلمية العالمي لموضوع العلوم والتكنولوجيا.

وأضافت المعلمة أن المدرسة دعمت التلميذين ماديا ومعنويا في مشروعهما الذي استغرق تنفيذه نحو عامين.

وقالت "النيزك " وهي جمعية غير ربحية تختص بالتعليم والأبحاث، إن التلميذين فازا بالرحلة إلى وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بحصولهما على المرتبة الأولى في مسابقة شاركا فيها بمشروعهما هذا.

ويعتمد حزام الأمان على مجسات مرتبطة بحقائب الهواء تقيس درجة ثبات السيارة بعد الحادث. وفور استقرار السيارة يفتح الحزام مما يمكن الراكب من الخروج من حطام السيارة الذي قد يكون مدمرا أو محترقا.

ويتضمن الحزام أيضا نظام تحديد المواقع العالمي الذي يبث برسائل للشرطة وخدمة الطواريء تحدد بدقة مكان وقوع الحادث.

وقال التلميذان انهما أطلعا على إحصاءات من وزارة النقل الفلسطينية لمساعدتهما على تحديد أهم المشكلات المتعلقة بحوادث السيارات.

وكان من بين هذه المشكلات الصعوبة التي يجدها المسعفون في تحديد مكان الحادث مما يتسبب في تأخير وصولهم للموقع، وهو أمر قد يكون حاسما في تقديم الرعاية الطبية للحالات الحرجة وقد يسهم في إنقاذ ارواح.

وقال حصارمه " لدينا طموح ان نتطور بالمستقبل، لكن بخصوص مشروعنا هذا فمن المؤكد ان طموحنا هو ان يتم تبنيه من شركه عالميه وان نراه مطبقا في السيارات ونحقق هدفنا المتمثل بزيادة سلامة الناس عند الحوادث."

وقال التلميذان انهما يجريان محادثات مع ممثل شركة كبرى مصنعة للسيارات في الضفة الغربية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد