يُستخدم كعصير في رمضان.. تعرف على فوائد البنجر

عصير البنجر

يعتبر عصير البنجر من العصائر الصحية حيث يمتلك العديد من الفوائد الصحية للجسم خصوصاً أنه لا يؤدي إلي زيادة الوزن، بل ويمكنك تناوله عند الإفطار في رمضان والحصول على القيمة الغذائية الموجودة بداخله.

وكشفت دراسة روسية عن دور عصير البنجر (الشمندر السكري) في التأثير على إنخفاض ضغط الدم وإرتفاعه.

وقالت الأخصائية الروسية ناتاليا دينيسوفا، إن لعصير البنجر خصائص خافضة للضغط، وهو ما أكدته دراسة علمية في عام 2008.

ووجدت الدراسة بأن العصير المصنوع من البنجر النيء له تأثير أقوى من المسلوق، حيث أن شرب كوب واحد من عصير البنجر يوميا (250 مل) يساعد على خفض ضغط الدم.

وأوضحت الطبيبة بأن تأثير العصير يعود لتأثير مكوناته على الجسم من البيتينين والبيتانين، حيث تنتمي هذه المواد الى مجموعة مضادات الأكسدة القوية ولها تأثير قوي مضاد للإلتهابات.

حيث تصبح الأوعية الدموية للأشخاص الذين يستهلكون عصير البنجر أكثر مرونة، وهذا بدوره يقلل من احتمالية الإصابة بتصلب الشرايين.

ونصحت الطبيبة في حال وجود مشاكل في ضغط الدم بإستخدام عصير البنجر كدواء، ويفضل استخدامه بعد استشارة الطبيب.


فوائد عصير البنجر في شهر رمضان :


 1.مفيد لصحة القلب :

إذا كنت من مرضي القلب فإن أفضل شئ يمكن أن تتناوله علي الإفطار هو عصير البنجر لأنه يساعد في خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية ويعمل علي زيادة مستوي الكوليسترول الجيد وبالتالي تقليل مخاطر مضاعفات أمراض القلب المختلفة  . وذلك لأن زيادة مستوي الكوليسترول الجيد تحمي القلب كما أن مادة البيتين تقوم بخفض مستوي الهوموسيسن في الجسم والتي تضر بصحة الأوعية الدموية. كما أن الألياف الموجودة في عصير البنجر يساعد في التخلص من الكوليسترول الزائد في الأوعية الدموية .

2.تقليل العيوب الخلقية :

عصير البنجر مفيد جداً للنساء أثناء فترة الحمل لأنه يشكل مصدر أساسي لفيتامين ب وحمض الفوليك الذي يساعد في تكوين العمود الفقري . كما أن نقص حمض الفوليك يمكن أن يؤدي إلي مجموعة من المشاكل الصحية والعيوب الخلقية للجنين

3. الحماية من السرطان :

كشفت الدراساات أن عصير البنجر مفيد في منع سرطان الجلد، سرطان الرئة، سرطان القولون نظراً لأنه يحتوي علي عناصر غذائية مفيدة في منع نمو الخلايا السرطانية. وأظهرت الدراسات أن عصير البنجر يمنع الخلايا المتحولة التي تسببها مركبات مثل نيتروسامين في الجسم ويبطئ من نمو الورم. لذلك يمكنك الإنتظام علي تناول عصير البنجر لحماية من السرطان لفترة طويلة .

 4. مفيد لصحة الكبد :

يحتوي عصير البنجر علي البيتين الذي يحفز وظائف الكبد ويمنع أمراض الكبد المختلفة .

5. الحماية من مشاكل الجهاز التنفسي :

عصير البنجر كما ذكرنا أعلاه غني بفيتامين ج الذي يساعد في منع أعراض أمراض الجهاز التنفسي مثل أعراض الربو  . وتعمل البيتا كاروتين الموجودة في عصير البنجر علي الوقاية من سرطان الرئة . فيتامين ج أيضاً احد المواد المضادة للأكسدة  القوية التي تعزز من صحة الجهاز المناعي بعدد من الطرق المختلفة ومنها الحماية من أثر الجذور الحرة  وتحفيز نشاط خلايا الدم البيضاء التي تقاوم الفيروسات والبكتريا والسموم التي تؤدي إلي العديد من الإلتهابات والأمراض

6. منع الإصابة بإعتام عدسة العين :

وجود كل من البيتا كاروتين وفيتامين أ  يساعد في منع الإصابة بإعتام عدسة العين خصوصاً المرتبط بالتقدم في العمر وكذلك إنخفاض مخاطر الإصابة بالضمور البقعي الذي يحدث مع التقدم في العمر . ويعتبر فيتامين أ مادة مضادة للأكسدة قوية تشارك في العديد من الأنشطة الأساسية للجسم

8. زيادة مستويات الطاقة :

يحتوي عصير البنجر علي كمية كبيرة من الكربوهيدرات التي توفر الطاقة اللازمة للجسم في شهر رمضان واللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة  . فهو يحتوي علي كمية كافية من الكربوهيدرات اللازمة لأداء أجهزة الجسم وتغذية للقيام بتفاعلات التمثيل الغذائي التي تحافظ علي بناء الجسم بشكل جيد .

9. منع الضمور البقعي :

تعمل البيتا كاروتين الموجودة في عصير البنجر علي منع الإصابة بالضمور البقعي في العين والذي يرتبط بالتقدم في العمر بسبب تأثير الجذور الحرة والتي تؤثر بشكل كبير علي الشيخوخة المبكرة عند الكثير من الأفراد . كما أن البيتا كاروتين شكل من فيتامين أ الذي لديه قدرات مضادة للأكسدة ويمنع أثر الجذور الحرة

10. الحماية من السكتات الدماغية :

يؤدي نقص البوتاسيوم إلي  زيادة خطر السكتات الدماغية . لذلك، ينصح بعصير البنجر في رمضان  لتعزيز صحة القلب أيضاً . يعمل البوتاسيوم علي تحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم وعندما ينخفض ضغط الدم يحمي من الجلطات الدموية التي تحدث بسبب تراكم الترسبات علي جدران الأوعية الدموية. قد تؤدي الجلطات الدموية إلي الموت في النهاية .

11. تقليل الإلتهابات :

عادة ما تحدث الإلتهابات بسبب ضعف الجهاز المناعي وسهولة الإستجابة إلي الصدمات والعدوي  ولكن الأعراض تشمل إحمرار، تورم، ألم والذي يسبب الكثير من الإنزعاج . وعند الإنتظام علي تناول عصير البنجر يخفف من الإلتهابات لإحتوائه عن  البيتين .

12. التخلص من السموم :

لكي يعمل الجسم بشكل أفضل، من الضروري التخلص من السموم التي تسبب الضرر. يساعدك عصير البنجر في التخلص من السموم الموجودة في الجسم لأنه يحتوي علي المركبات التي تزيل السموم من الجسم .

13. يمنع الزهايمر :

عادة ما يعاني الكبار في السن من الزهايمر وضعف الوظائف الإدراكية، مما يؤدي إلي ضعف الذاكرة وتغيرات في الشخصية وهناك عدد من الدراسات التي أثبتت فعالية عصير البنجر في تأخير أعراض الشيخوخة .

14. علاج إرتفاع ضغط الدم :

يمكن أن يكون لإرتفاع ضغط الدم تأثير سلبي للغاية علي صحتك وعادة ما يكون الضغط المرتفع بسبب ضيق الأوعية الدموية ويسبب صعوبة في تدفق الدم  وذلك يشكل المزيد من الضغط علي القلب علي ضخ الدم ولكن يعد عصير البنجر واحد من أهم الوجبات الغذائية التي تعمل علي خفض ضغط الدم .

وأظهرت الدراسات أن عصير البنجر يعمل علي خفض ضغط الدم لأنه يحتوي علي النترات التي تساعد في توسيع الأوعية الدموية واستيعاب المزيد من تدفق الدم وخفض الضغط علي القلب

15. يمنع ظهور الشيخوخة :

يعد عصير البنجر مصدر رائع لمضادات الأكسدة وبالتالي مقاومة أثار الشيخوخة التي تظهر علي الوجه وتمنع أثر الجذور الحرة وتحيد تأثيرها ومنع ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة .

كل ما تحتاج إليه : بنجر، مصفأة، قطعة قطن . العمل علي تقشير البنجر وتقطيعه إلي شرائح أصغر وإستخدام مصفأة قم بالحصول علي عصير البنجر وغمس قطعة القطن في عصير البنجر وتدليك الوجه بها لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء الفاتر .

يمكنك إستخدام هذا العلاج مرة واحدة في الإسبوع لكي يحقق نتائج جيدة .

16. ترطيب البشرة الجافة :

يساعد عصير البنجر في  جعل البشرة ناعمة ونضرة لأنه يمكنك من إزالة الخلايا الميتة علي الجلد وعند الإنتظام علي تناول عصير البنجر يساعدك في الحفاظ علي البشرة رطبة .

17. تقليل التصبغ :

يعمل فيتامين ج الموجود في عصير البنجر علي الحد من تأثير التصبغ والعيوب والحصول علي بشرة خالية من العيوب والتخلص من تلون الجلد وتوحيد لون البشرة .

18. منع تساقط الشعر :

من أهم مزايا عصير البنجر أنه يساعد في منع تساقط الشعر . والذي يرتبط بنقص البوتاسيوم  وعند الحصول علي العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر تحقق  الفوائد الجيدة للشعر ومنع تساقط الشعر .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد