ما مقدار زكاة الفطر 2021 في الجزائر - جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام من الدقيق

ما مقدار زكاة الفطر 2021 في الجزائر

حددت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف الجزائرية، اليوم الاربعاء 28 أبريل 2021، مقدار زكاة الفطر 2021 في الجزائر، بعد تساءل العديد من المواطنين عن قيمة زكاة المال لإخراجها للفقراء والمساكين مع اقتراب انتهاء شهر رمضان 2021 في كافة الدول الاسلامية.

وقالت الوزارة في بيان رصدته وكالة سوا الاخبارية، إن قيمة زكاة الفطر 2021 في الجزائر 120 دينار جزائري للفرد الواحد، داعية جميع المواطنين لخراجها بدأ من اليوم لتلية جميع متطلبات الفقراء والمساكين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلد أثر انتشار فيروس كورونا المستجد.

إقرء/ي أيضا..تحديد اول أيام عيد الفطر 2021 في الجزائر فلكيا

وأوضحت الوزارة أن قيمة الصاع "2 كيلو غرام" من قوت البلد الجزائري، حيث تم تحديدها بذلك خوفا من اختلاف الموازين بين كفوف اليد لأنها تختلف من شخص الى أخر وتم الاقتراح بتحديدها في الكيلو حتى لا يحدث لبس عند المسلمون.

وأشارت الوزارة الى انها عملت مع أئمة المساجد ومسؤولون اللجنان الاسلامية بشروع بجمع الزكاء من المواطنين من منتصف شهر رمضان المبارك، حت يتم توزيعها على مستحقيها من خلال اللجان قبل العيد بيومين لتلبية جميع رغباتهم أسوة بباقي المواطنين.

ونشرت وزارة الاوقاف جدول مقدار زكاة الفطر بالكيلو جرام لكافة الاصناف منها الدقيق العدس القمح الزبيب الحمص التمر المحمصة الكسكسي اللوبيا، موضحا انه الافضل إعطاء الفقراء والمساكين نقدا لا غنائهم عن السؤال يوم عيد الفطر.

cbc913f6-16f4-4415-9914-d2931f56c8b8.jpg
 

وتجب زكاة الفطر على كل مسلم عاقل ميسور حاله، فلا تجب على الفقير الذي لا يملك قوت يومه، ويجب على المسلم إخراجها قبل صلاة العيد بمقدار محدد، وهو صاع من غالب قوت البلد، على كل مسلم، "أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فرض زَكَاةَ الفِطْرِ من رمضان على الناس صاعًا من تَمْرٍ أو صاعًا من شعير على كل حُرٍّ أو عَبْدٍ ذكر أو أنثى من المسلمين"، ويخرجها العائل عمَّن تلزمه نفقته.

ورجحت مصادر فلكية بأن يكون اول ايام عيد الفطر السعيد في الجزائر 13 مايو الشهر المقبل 2021، وبذلك يكون شهر رمضان 30 يوما بعد تحري هلال شوال من قبل الفقهاء والعلماء في الجزائر.

وعملت وزارة الاوقاف الجزائرية على خطة قبل بدا شهر رمضان المبارك لضمان فتح المساجد واقامة الصلوات فيها، من خلال وضع بروتوكولات صحية أجبرت المواطنين على أخذ كافة التدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد"كوفيد19".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد