تحديد اول أيام عيد الفطر 2021 في الجزائر فلكيا

تحديد اول أيام عيد الفطر 2021 في الجزائر

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات الماضية في الجزائر البحث عن موعد اول أيام عيد الفطر السعيد مع قرب انتهاء العشر الاواخر من شهر رمضان 2021، إذ حددت جمعية الشعرى لعلم الفلك، اليوم الجمعة 7 مايو 2021، موعد أول أيام عيد الفطر 2021 في الجزائر، بعد تساءل كبير من قبل المواطنين في كافة المحافظات الجزائرية، وسط لظروف المنتشرة في كافة دول العالم وحول اقامة صلاة العيد في المساجد نتيجة الاغلاق بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد

إقرء/ي أيضا..توقيت صلاة عيد الفطر 2021 في الجزائر

.وقالت الجمعية في بيان تلقت وكالة سوا الاخبارية نسخه عنه، إن اول أيام عيد الفطر 2021 في الجزائر، يوم الخميس 13 مايو 2021، وفق الحسابات الفلكية، و التي قد تجعل هيئات رسمية تثبت به دخول شهر الشوال لتعلن العيد يوم الاربعاء بدلا من الخميس، مع اقتراب انتهاء العشر الاواخر من شهر رمضان وتحديده فلكية ثلاثين يوما في اغلب الدول العربية والاجنبية.

وأكدت الجمعية أن سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال يوم الاربعاء 12 مايو 2021، "29 رمضان 1442"، على الساعة 11:02 صباحا بالتوقيت المحلي الى الجزائر، بعد أن بدأ رمضان 2021 يوم الثلاثاء 13 أبريل الشهر الماضي في اغلب الدول العربية إلا العديد منها.

واشار إلى أن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الاربعاء ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، وذلك بسبب غروب القمر في تلك الليلة قبل غروب الشمس في آسيا، مع غروب الشمس بالمشرق، وبعيد غروب الشمس بدقائق قليلة بالجزائر.

ولفتت الجمعية الى ان استحالة رؤية الهلال في تلك الليلة بالعين المجردة وبالوسائل البصرية منعدمة بكامل العالم باستثناء بعض مناطق واقعة غرب القارتين الأمريكيتان، مما يجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الخميس 12 مايو.

قدار زكاة الفطر 2021 في الجزائر

حددت وزارة الشؤون الدينية والاوقاف الجزائرية، مقدار زكاة الفطر 2021 في الجزائر، 120 دينار جزائري للفرد الواحد، داعية جميع المواطنين لخراجها بدأ من اليوم لتلية جميع متطلبات الفقراء والمساكين في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلد أثر انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الوزارة أن قيمة الصاع "2 كيلو غرام" من قوت البلد الجزائري، حيث تم تحديدها بذلك خوفا من اختلاف الموازين بين كفوف اليد لأنها تختلف من شخص الى أخر وتم الاقتراح بتحديدها في الكيلو حتى لا يحدث لبس عند المسلمون.

وأشارت الوزارة الى انها عملت مع أئمة المساجد ومسؤولون اللجنان الاسلامية بشروع بجمع الزكاء من المواطنين من منتصف شهر رمضان المبارك، حت يتم توزيعها على مستحقيها من خلال اللجان قبل العيد بيومين لتلبية جميع رغباتهم أسوة بباقي المواطنين.

وكانت السلطات الجزائرية قد فرضت منع التجول منذ أول ايام شهر رمضان 2021، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد مع ارتفاع وتيرة الاصابات، حيث قامت في النصف الثاني من رمضان برفع حظر التجوال والسماح للمصلين بإقامة صلاة التراويح في المساجد مع اخذ كافة التدابير الاحترازية للحد من تفشي الفيروس.

عيدُ الفطر عيد إسلامي في اليوم الأول من شهر شوال الذي يفطر فيه المسلمون محتفلين باتمام عبادة الصيام في شهر رمضان. وهو أحد عيدي المسلمين والعيد الآخر هو عيد الأضحى أحد أيام الحج في العاشر من شهر ذي الحجة. احتفل المسلمون بأول عيد فطر في الإسلام في السنة الثانية للهجرة بعد صيام أول رمضان في تلك السنة.[1] ويحرم صيام أول يوم من أيام عيد الفطر.

ومدته شرعًا يوم واحد فقط، يبدأ بعد غروب الشمس اليوم الأخير من شهر رمضان وينتهي بغروب الشمس اليوم الأول من شهر شوال، فقد روى أبو داود والترمذي في سننه أن النَّبيُّ قَدِمَ المدينةَ ولَهُمْ يومَانِ يلعبُونَ فيهِمَا «فقال رسول الله : " قدْ أبدلَكم اللهُ تعالَى بِهِمَا خيرًا مِنْهُمَا يومَ الفطرِ ويومَ الأَضْحَى"»، لذا فالقول أيام عيد الفطر غير صحيح فعليًا لأنه يوم واحد فقط.[2] ويوم العيد هو يوم فرح وسرور، وأفراح المؤمنين في دنياهم وأخراهم إنما هي بفضل مولاهم كما قال الله: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ﴾ [10:58].

ويتميز عيد الفطر بإغناء الفقراء عن السؤال بدفع زكاة الفطر الواجبة على كل فرد مسلم لديه قوت يوم وليلة في ليلة العيد وتؤدى قبل صلاة العيد. وأول أعمال العيد تكون صلاة العيد في صباح العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريبًا، ويلتقي المسلمون في العيد ويتبادلون التهاني ويزورون أهليهم وأقرباءهم وهذا ما يعرف بصلة الرحم. كما يزور المسلم أصدقاءه ويستقبل أصحابه وجيرانه، ويعطفون على الفقراء. وقد جرت العادة في كثير من البلدان الإسلامية بأن يأكل المسلمون الحلويات ويتبادلونها كالتمر أو كعك العيد المحشو بالتمر وغيرها حسب البلد وعاداته.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد