بالفيديو: دحلان: ذاهبون للانتخابات بخطة تفصيلية شاملة وتأجيلها هو هروب من المعركة

القيادي الفلسطيني محمد دحلان

تحدث القيادي الفلسطيني، محمد دحلان ، في حوار مسجل مع قناة الغد، نشرته اليوم "الجزء الثاني"، عن الانتخابات الفلسطينية، وإمكانية تأجيلها، وتعدد القوائم في حركة فتح، وعن قائمة "المستقبل"، وعلاقتهم مع كافة الفصائل الفلسطينية الأخرى.

وقال دحلان، إن الانتخابات الفلسطينية هذا العام ستكون مختلفة عن انتخابات 2006، بسبب نظام القوائم، فمن يستطيع أن يحصد أصواتا انتخابية تترجم أصواته إلى مقاعد في المجلس التشريعي، وبالتالي تعدد القوائم في حركة فتح ربما يقدم حلا لأزمة تراكم الأجيال في الحركة.

وأضاف دحلان، أنه كان يتمنى أن تكون حركة فتح ممثلة في قائمة واحدة، لافتا إلى أن التيار الإصلاحي طرح هذه الأفكار وهذه المبادرات على مدى العشر سنوات الماضية، لكنها كانت تقابل بتنكر وتراجع وعدم الأخذ بجديتها.

وتوقع القيادي الفلسطيني أن تصب نتائج الانتخابات في صالح حركة فتح، وسيكون لها نصيب كبير في البرلمان القادم.

وردا على تخوف البعض من أن تعدد القوائم الفتحاوية سيضعف ويفتت الحركة، قال دحلان إن من يصدر هذه المخاوف هي فقط إسرائيل، التي تريد الحفاظ على الوضع القائم في الانقسام وتجذيره وتعزيزه لمزيد من الاستيطان في الضفة الغربية ولمزيد من الحصار والقهر لقطاع غزة .

وفي سياق آخر، قال دحلان، إنه يأمل في تمكين أكبر للشباب والمرأة في المستقبل، وكذلك في عودة فلسطيني الخارج ليعمل في الداخل.

وأكد أن الوصول إلى البرلمان ليس هدفا بل وسيلة، موضحا أنه وسيلة من أجل إحداث التغيير الشامل والجذري.

وأضاف القيادي الفلسطيني: "ذاهبون إلى الانتخابات بخطة تفصيلية شاملة (..) وحقوق العمال في الضفة مهدورة من السلطة وإسرائيل". وفق قوله

وأشار دحلان إلى أن الانتخابات الفلسطينية المقبلة قد تكون فرصة لإشعال الأمل للشعب الفلسطيني بانتخابات ينتج عنها نظام سياسي متماسك.

وتابع: "إن هذه الانتخابات هي التي ستعيد إحياء موضوع القدس من جديد ويجب وضعها على طاولة المواجهة مع إسرائيل من خلال الانتخابات، معتبرا أن الانتخابات هي بوابة الشعب الفلسطيني لإعادة تنظيم أوضاعه الداخلية".

وعن إمكانية تأجيل الانتخابات، قال دحلان: "تأجيل الانتخابات بحجة أن إسرائيل لا تريد ذلك فهذا هروب من المعركة، مشيرًا إلى أنه يجب الذهاب في هذه المعركة السياسية حتى النهاية، وإجراء الانتخابات الفلسطينية في موعدها".


وعن علاقته بالفصائل الفلسطينية الأخرة، قال دحلان، إنه منفتح للعلاقة مع كل القوى الفلسطينية، مشيرًا إلى أن تطويع القضاء ليعمل لصالح فئة معينة أمر معيب، وأكد على مواصلة تقديم واجبه تجاه أهله في غزة والضفة والقدس.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد