الاتفاق مع المتدينين يشطب "انجازات" لبيد في الدورة السابقة

القدس / سوا / كتبت "يديعوت احرونوت" انه قبل اسبوع واحد من الموعد الأخير للمفاوضات الائتلافية، يتوقع ان يتم اليوم توقيع اتفاقية أولية بين الليكود وحزب "يهدوت هتوراة"، تعني عمليًا، شطب غالبية الانجازات التي حققها حزب "يوجد مستقبل" خلال الكنيست السابقة، ما يعني إلغاء "الانقلاب العلماني"، الذي قاده لبيد وشركائه.

وفي إطار الاتفاق سيتم تعيين يعكوف ليتسمان نائبا لوزير الصحة (بمنصب وزير)، وموشيه جافني رئيسا للجنة المالية. واتفق كل من الليكود ويهدوت هتوراة على أن يتم تمويل المدارس الدينية واعادة الميزانيات المخصصة الأولاد إلى ما كانت عليه قبل تسلم لبيد لمنصب وزير المالية. إضافة لذلك نجحت يهدوت هتوراة بفرض بنود عامة بينها: تمويل الطلاب من الخارج، وإعادة تفعيل "قانون نهاري" لتمويل التعليم للمتدينين في مؤسسات غير رسمية.

وبين الإنجازات الأبرز، كما يراها حزب يهدوت هتوراة: إلغاء العقوبات في قانون تقاسم الأعباء- والذي اعتبر انجازًا لحزب "يش عتيد". وسيتم أيضًا تجميد قانون التهود، وستقام لجنة لدراسة مسألة الدفن في القدس وتل أبيب – والتي ستساهم بتحصيل مبالغ كبيرة لصندوق شركة "كديشا" للمتدينين. وسيقوم كل من الليكود والأحزاب المتدينة بتشكيل لجان لفحص الشؤون الدينية المتنازع عليها. كما يتوقع ان يتم إجراء تغييرات في المجال الصحي: فعكس سياسة وزارة الصحة التي قادتها الوزيرة السابقة ياعيل جرمان، من يوجد مستقبل – التي وضعت إصلاحات بعيدة المدى في مجالات واسعة –يتوقع ان يقوم ليتسمان بإعادة تدريجية للإصلاحات في مجال التمريض وتوسيع علاج الأسنان مجانا والذي يعطى للأولاد حتى جيل 18.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد