افتتاح المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية في البوليتكنك

رام الله / سوا/ افتتح، اليوم الثلاثاء، المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، بتمويل من الاتحاد الأوروبي، وتنفيذ مؤسسة التعاون التنموي الألماني، برعاية رئيس دولة فلسطين محمود عباس .

وأكد رئيس مجلس رابطة الجامعيين، رئيس مجلس أمناء جامعة بوليتكنك فلسطين أحمد سعيد التميمي، أهمية وجود مركز وطني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة في فلسطين، مثمنا دور المؤسسات وتعاونها في إنشاء هذا المركز الذي يخدم كافة شرائح المجتمع.

بدوره، قال محافظ الخليل كامل حميد، "نحن بأمس الحاجة لهذا المركز لتعزيز مفاهيم السلامة المهنية العامة، وتدريب كوادرنا وعمالنا على حماية أنفسهم لمواجهة كافة الظروف الصعبة، التي قد تنجم عن العوامل الطبيعية وهذا يصب في بناء مجتمعنا، وفي خدمة السلم الأهلي، والحفاظ على الأمن الاجتماعي والاقتصادي".

من جهته، قال رئيس بلدية الخليل داوود الزعتري: "نحن في بلدية الخليل لدينا مشروع تدريب 18 رجل إطفاء للحفاظ على السلامة العامة في الخليل، وبصدد تجهيز وحدة جديدة للإطفاء تضم معدات متطورة أهمها سلم هيدوليكي"، مؤكدا أنّ البلدية رفضت إعطاء تصاريح للمباني المرتفعة إلا إن توفرت فيها شروط السلامة العامة.

بدوره، أوضح مدير عام الرقابة والتفتيش في وزارة العمل عبد الكريم ضراغمة، أنّ هذا المركز تم إنشاؤه نتيجة الحاجة المُلحة لحفظ السلامة العامة في الوطن، ويأتي لجعل قضايا السلامة على سلم أولويات أصحاب العمل.

من جهته، نوه رئيس التعاون، ممثل مكتب الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة و الأونروا سيرجيو بيكولو، إلى أنه لا يمكن أن تكون تنمية حقيقية دون توفير السلامة العامة للعمال والعاملين، وهذا المركز سيساهم في خدمة الشباب، مؤكدا أنهم سيواصلون دعمهم لكافة المؤسسات الفلسطينية وفي مقدمتها وزارة العمل.

وقال مدير برنامج دعم التدريب وسوق العمل في (GIZ)، اندرياس كونيغ، إنّ جامعة بوليتكنك فلسطين ستخدم المجتمع المحلي من خلال هذا المركز والعمل الحقيقي سيبدأ فور انطلاق العمل به، آملا أن يتم رسم سياسات بيئية آمنة، من أجل الحفاظ على السلامة العامة والعمال.

بدوره، بيّن الأمين العام لاتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، أنّ حجم الإصابات في العام المنصرم في صفوف العمال، وصل إلى ما يقارب 2051 عاملا و11 حالة وفاة.

وسيتم من خلال المركز الوطني للسلامة المهنية والصحة وحماية البيئة، تأهيل ضباط السلامة والمتخصصين والمفتشين، من أجل تلبية احتياجات ومتطلبات السلامة والصحة العامة في سوق العمل.

ويهدف المركز إلى تعزيز التنمية الاقتصادية، من خلال تأمين بيئة عمل آمنة، ما سيؤدي إلى الحد من نسب إصابات العمل ذات الصلة بالحوادث والأمراض المهنية، ولتحسين سجلات العاملين الشباب بما يخص السلامة المهنية والصحة، وقام الاتحاد الأوروبي بدعم المركز بإنشاء وتجهيز أربعة مختبرات متخصصة وهي: مختبر فحوصات المخاطر الهندسية والبيئية، ومختبر الإسعافات الأولي وانعاش القلب والرئتين، ومختبر أنظمة إنذار وإطفاء الحريق وأنظمة المراقبة، ومختبر معدات الوقاية الشخصية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد