هل تنوي السودان إرسال وفداً دبلوماسيا وأمنيا الى إسرائيل؟

اسرائيل والسودان

تداولت وسائل إعلام إسرائيلية ودولية الأسبوع الماضي نبأ يفيد بنية السودان إرسال وفد دبلوماسي وآخر أمني الى إسرائيل في ظل تطبيع العلاقات بين الجانبين.

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن وفدا سودانيا يضم مسؤولين من الأمن والمخابرات سيزور إسرائيل الأسبوع المقبل.

ولكن هذا ما نفته السودان أمس، حيث أفادت وكالة الأنباء السودانية نقلا عن جهاز المخابرات العامة عدم "صحة الأخبار المتداولة في بعض وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول زيارة وفد أمني لدولة إسرائيل ونفى صدور توجيهات بذلك".

كما نفى مجلس الدفاع والأمن السوداني ذلك أيضا.

وقال مسؤولان سودانيان لرويترز إن السودان قبل دعوة لزيارة إسرائيل لكن الخطط تغيرت فيما بعد ،ولم يقدما تفسيرا لهذا التغيير بل وأضاف المسؤولان أن " إن الخرطوم ألغت الزيارة".

ويذكر بأن السودان قد وافق على اتخاذ خطوات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل العام الماضي في اتفاق توسطت فيه إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وصوت مجلس الوزراء السوداني هذا الشهر بالموافقة على إلغاء قانون يعود لعام 1958 كان يقضي بمقاطعة إسرائيل.

وما تزال القضية خلافية في السودان الذي يمر بمرحلة انتقالية سياسية حساسة عقب الإطاحة بالرئيس السابق عمر البشير في 2019.

وتم عقد الاتفاق لتطبيع السودان للعلاقات مع إسرائيل ضمن عدد من اتفاقات التطبيع شملت الإمارات والبحرين والمغرب، كما جرى الاتفاق بالتزامن مع موافقة الولايات المتحدة على إزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

واعتبر كثيرون أن الجيش في السودان هو الذي قاد الخطوة بينما اتسم موقف الجماعات المدنية التي يتقاسم معها السلطة في البلاد بالتردد وقالت إن الاتفاق يجب أن يحظى بموافقة البرلمان الانتقالي الذي لم يتشكل بعد.

المصدر : وكالة رويترز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد