لبنان يطالب إسرائيل بعدم التنقيب في الحدود المتنازع عليها

الحدود بين اسرائيل ولبنان

طالبت الرئاسة اللبنانية الحكومة الاسرائيلية بعدم استفزاز لبنان وانتهاك حرمة حدودها البحرية المتنازع عليها مع اسرائيل.

وقد طالب الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، إسرائيل بعدم العمل في التنقيب في حقل كاريش النفطي الذي يعتبرها لبنان منطقة بحرية متنازعا عليها.

واعتبر عون خلال لقائه وكيل وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل أنه "يحق للبنان أن يطوّر موقفه وفقاً لمصلحته وبما يتناسب مع القانون الدولي ووفقاً للأصول الدستوريّة"، مطالباً "باعتماد خبراء دوليين لترسيم الخط وفقاً للقانون الدولي، والالتزام بعدم القيام بأعمال نفطيّة أو غازيّة وعدم البدء بأي أعمال تنقيب في حقل كاريش وفي المياه المحاذية".

ومن جهته، أكد هيل الذي يقوم منذ الأربعاء بجولة على المسؤولين اللبنانيين أن بلاده مستعدة لتسهيل محادثات الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل التي كانت توقفت العام الماضي على خلفية سجالات حول مساحة المنطقة المتنازع عليها.

ووقّع وزير الأشغال العامة والنقل اللبناني ميشال نجار الاثنين مرسوماً يقضي بتعديل الحدود البحرية. ويفترض أن يوقّع كل من عون ورئيس الحكومة ووزيرة الدفاع على المرسوم حتى يصبح سارياً.

وكانت إسرائيل اتهمت لبنان بعرقلة المفاوضات. وإثر توقيع المرسوم، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس "يبدو أن لبنان يفضل الإطاحة بالمباحثات على محاولة التوصل إلى حلول متوافق عليها".

المصدر : I24NEWS

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد