برنامج سين الحلقة 3 الثالثة-الاستزراع السمكي

احمد الشقيري - برنامج سين

عرضت قناة mbc خلال شهر رمضان 2021 برنامج سين الحلقة 3 الثالثة الذي يقدمه الإعلامي احمد الشقيري، والذي يتحدث عن التطور الاقتصادي والتكنولوجي في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الأخيرة.

مشاهدة برنامج سين الحلقة 3 الثالثة والتي تحدثت عن فكرة الاستزراع السمكي والذي من خلاله يتم تربية الأسماك في أحوا ض كبيرة جدا، عبر تقنيات الكترونية حديثة مواكبة للتطور العلمي.

وتطرق برنامج سين الحلقة 3 الى مراحل وطرق الاستزراع السمكي بدءً من العملية الأولى الى آخر المراحل وهي التعبئة داخل أكياس خاصة.

وأشار مسؤول في الثورة السمكية بالسعودية ان السمك الذي يؤخذ من برك الاستزراع السمكي جودته لا تقل عن السمك الذي يتم اصطياده من البحر.

وبدأ الاستزراع المائي في المملكة العربية السعودية قبل 35 عاماً، بناءً على توصيات قدمتها هيئات دولية للمملكة، ضمن دراسة وضع الثروة السمكية في المملكة، وكانت أولى الخطوات التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية "الفاو" لإنشاء مركز المزارع السمكية بجدة (مركز أبحاث الثروة السمكية بجدة حالياً) عام 1982م، وذلك لدراسة الأنواع المحلية المناسبة للاستزراع المائي من الأسماك، وإدخال تقنيات التفريخ والاستزراع، وتدريب الكوادر الوطنية، والقيام بالدراسات المتعلقة باختيار المواقع المناسبة للاستزراع المائي، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والاستشاري للمزارع المائية الناشئة في ذلك الوقت.

تطور هذا القطاع مع مرور الأيام حتى أصبحت صادراته من أعلى الصادرات في المملكة العربية السعودية، وباتت المملكة واحدة من المصدرين الرئيسيين للروبيان الأبيض على مستوى العالم، بطاقة إنتاجية وصلت في العام 2018م إلى 60 ألف طن، منها 50 ألف طن صادرات لأكثر من 32 دولة في العالم. 

كما تستهدف وزارة البيئة والمياه والزراعة أن يصل الإنتاج إلى 100 ألف طن من مختلف الأنواع البحرية في العام 2020، و600 ألف طن في العام 2030م.

شاهد برنامج سين الحلقة 3 الثالثة كاملة

شاهد برنامج سين الحلقة الاولى 1 كاملة

شاهد برنامج سين الحلقة 2 الثانية كاملة

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد