أمريكا: وفاة أكبر "محتال" في تاريخ البشرية - ما قصته؟

بيرني مادوف

أفادت وسائل الإعلام الأمريكية، بوفاة برنارد "بيرني" مادوف، وهو رجل أعمال يهودي أمريكي أدين بأكبر مخطط احتيال في التاريخ.

وأوضحت صحيفة " يديعوت أحرنوت ـ" أن برنارد توفي عن عمر 82 عامًا، ولأسباب طبيعية في سجن فيدرالي في ولاية كارولينا الشمالية.

ويعد مادوف أكبر محتال في التاريخ، حيث قام بعملية "نصب " بقيمة 65  مليار دولار، ويُعتقد أن  نشاط مادوف في الاحتيال يعود للفترة التي تلت انهيار السوق الأمريكي عام 1987، وبدأ الترويج لنسبة عائد على الاستثمار تتراوح من 8 إلى ما دون العشرين في المئة عن كل عام واستقطب بذلك الآلاف من المستثمرين.

من أهم اسباب نجاح بيرني في العمل لسنوات طويلة وحصوله على مبالغ هائلة، هي خبرته وسمعته المصرفية، لأنه عمل منذ عام 1960 في قطاع المصارف الأمريكية، كما انه أسهم في إطلاق الجميعة الوطنية لسماسرة التجارة الإلكترونية، أو ما عرف بسوق بورصة "ناسداك"، كما ترأس هذه البورصة لثلاثة سنوات أيضا والتي تعد ثاني أكبر بورصة في العالم.

تم الكشف عن مخطط مادوف  يوم 10 ديسمبر من عام 2008، حينما أخبر أخاه واثنين من ابنائه ممّن يعملون في الاستثمارات المشروعة ، أن شركة الاستثمارات التابعة له وهمية وانه مارس الاحتيال، ولم يتبقّ من الأموال شيء لردّه فقام الأبناء بتسليم والدهم للسلطات في اليوم التالي.

وبناءً عليه حُكم على مادوف بالسجن مدة 150 عامًا،  في حزيران عام 2009، لتنتهي معه قصة أكبر عملية احتيال كشفت حتى الآن.

المصدر : وكالة سوا / ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد