أدعية ختم القرآن الكريم - رمضان 2021

دعاء ختم القرآن

بدأ المسلمون في العالم أجمع بمناسك وعبادات شهر رمضان المُبارك، ومن أبرز العبادات التي يتسابق نحوها المسلمون في هذا الشهر الفضيل، هو ختم قراءة القرآن الكريم كاملاً والتدبر فيه؛ لما له من أجر وثواب عظيم عند الله تعالى. 

وعقب انتهائك من كل ختمةٍ لقراءة القرآن الكريم كاملاً، هناك أدعية من السنة مختلفة يدعو بها المسلم، وتختلف هذه الأدعية في الصيغة من إمام لآخر، وتحتوي هذه الادعية على الحمد والاستغفار والطلب من الله أن تكون هذه القراءة شافعة له يوم القيامة،

ومن هذه الأدعية لختم القرآن الكريم:

1- اللهم لك الحمد، أنت نور السموات و الأرض، ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السموات والأرض ومن فيهن و لك الحمد. 

أنت فاطر السموات و الأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق و قولك الحق ووعدك الحق ولقاؤك الحق ، والجنة حق والنار حق والنبيون حق والساعة حق. 

إنك أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر، فليس بعدك شيء و أنت الظاهر فليس فوقك شيء، و أنت الباطن فليس دونك شيء. 

إنك أنت المقدم وأنت المؤخر، لا إله إلا أنت، تؤتي الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء، تعز من تشاء و تذل من تشاء.  

 إنك أنت على كل شي قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت ،وتخرج الميت من الحي و ترزق من تشاء بغير حساب. 

  

2- اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت واصرف عنا برحمتك شر ما قضيت، إنك - تقضي بالحق ولا يقضى عليك. 

 إنه لا ُيذل من واليت، ولا ُيعز من عاديت تباركت ربي وتعاليت.  

3- اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا، لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول، لك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالإيمان ولك الحمد بالقرآن لك الحمد أن بلغتنا رمضان. 

 

4- لا إله إلا هو المتوحّد في الجلال بكمال الجمال تعظيماً وتكبيراً، المتفرّد بتصريف الأحوال ‏على التفصيل والإجمال تقديراً وتدبيراً، المتعالي بعظمته ومجده الذي نزلَّ الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيراً، ‏وصدق رسوله صلّى الله عليه وسلم الذي أرسله إلى جميع الثقلين، الإنس والجن، بشيراً ونذيراً، وداعياً إلى الله بإذنه ‏وسراجاً منيراً، صدق الله العظيم التوّاب الغفور الوهّاب الذي خضعت لعظمته الرّقاب، وذلّت لجبروته الصّعاب، ولانت ‏لقدرته الشّدائد الصلاب، ربّ الأرباب ومسبّب الأسباب، ومنزّل الكتاب، وخالق خلقه من تراب، غافر الذّنب، وقابل ‏التوبة شديد العقاب، ذو الطول لا إله إلا هو عليه توكّلت وإليه المتاب، صدق من لم يزل جليلاً، صدق حسبي به كفيلاً، ‏صدق من اتّخذته وكيلاً، صدق الهادي إليه سبيلاً، صدق الله ومن أصدق من الله قيلاً، اللهم ارحمني بالقرآن، واجعله لي إماماً ونوراً وهدىً ورحمة، اللهمّ ذكّرني منه ما نسيت، وعلّمني منه ما جهلت، وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النّهار، واجعله لي حجّةً يا ربّ العالمين، اللهمّ أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كلّ خير، واجعل الموت راحة لي من كلّ شر. 
 
5- اللهمّ اجعل خير عمري آخره، وخير عملي خواتمه، وخير أيّامي يوم ألقاك فيه، اللهمّ إنّي أسألك عيشةً هنيّةً، وميتة سويّة، ومراداً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهمّ إنّي أسألك خير المسألة وخير الدعاء، وخير النّجاح، وخير العلم، وخير العمل، وخير الثّواب، وخير الحياة، وخير الممات، وثبّتني وثقّل موازيني، وحقّق أمانيي، وارفع درجاتي، وتقبّل صلاتي، واغفر لي خطيئاتي، وأسألك العلا من الجنة. اللهمّ إنّي أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كلّ إثمٍ، والغنيمة من كلّ برٍّ، والفوز بالجنّة، والنجاة من النار، اللهمّ أحسن عاقبتنا في الأمور كلّها، وأجرنا من خزي الدّنيا وعذاب الآخرة. 

اقرأ أيضا/ طرق ختم القرآن الكريم في رمضان 2021 حتى 9 مرات

 
6- اللهمّ انصر عبادك المجاهدين نصراً عزيزاً، وا فتح لهم فتحاً مبيناً، اللهمّ انفعنا بما علّمتنا، وعلّمنا ما ينفعنا، اللهمّ افتح لنا بخير، واجعل عواقب أمورنا إلى خير، اللهمّ إنّا نعوذ بك من فواتح الشرّ وخواتمه، وأوّله وآخره، وباطنه وظاهره. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد