صور: مزارعو الحدود يحصدون محاصيلهم قبل أوانها والسبب الاحتلال

غزة / خاص سوا/ أقدم المزارعون في المناطق الشرقية لقطاع غزة على جني محاصيلهم الزراعية بصورة مبكرة وعلى غير العادة خوفاً من تكبد خسائر إضافية غير التي تكبدوها خلال وبعد الحرب الاسرائيلية على قطاع غزة صيف العام الماضي.


وأوضح العديد من المزارعين الذين تحدثت إليهم وكالة (سوا) الاخبارية أن الخوف من تدمير قوات الاحتلال للمحاصيل أو حرقها وخصوصاً محصولي القمح والشعير في المناطق الشرقية دفعهم إلى جني المحصول قبل أوانه.


حصاد قبل الموعد


المزارع "إياد قديح" صاحب أرض زراعية تبعد 500 متر فقط على الحدود الشرقية لبلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس ، أشار إلى أن عشرات المزارعين قاموا خلال الأيام القليلة الماضية بجني محاصيلهم والتي كان من المقرر أن تجنى في الثلث الأول من شهر مايو المقبل، وهو موعد حصادها المقرر كي تكون قد نضجت بشكل كامل، إلا أن خوف المزارعين من بطش الاحتلال دفعهم للتعجيل في جنيها.


وبين لوكالة (سوا)، أن ممارسات الاحتلال خلال الفترات الماضية وخصوصا عملية تدمير أو حرق المحصولات الزراعية دفعهم لجنيه باكراً لا سيما محصولي القمح والشعير، وهو ما كبدهم خسائر مالية كون ان المحصول لم ينضج بصورة كاملة.


وأوضح أن كمية المحصول من القمح والشعير التي تزرع في قطاع غزة هي للاستهلاك المحلي فقط، ناهيك عن ان جزء من المحصول لهذا العام قد يتعرض للتلف بفعل حصاده قبل 20 يوماً من موعده المقرر.


مناشدة


وناشد قديح الحكومة الفلسطينية ووزارة الزراعة الى الوقوف لجانبهم ودعمهم وتعويضهم عن الخسائر التي تكبدوها ويتكبدوها بشكل مستمر جراء اعتداءات سلطات الاحتلال والمنخفضات الجوية التي وصلت القطاع هذا العام بشكل غير معهود.


وفي ذات السياق، قدرّ المزارع "أبو محمد معمر" صاحب أرض زراعية في الأطراف الشرقية جنوب قطاع غزة، خسائر المزارع نتيجة جني المحصول قبل موعده تقدر بـ 50% تقريباً، موضحاً أن غالبية ما يتم زراعته في بالأساس هي محاصيل بعلية وتسقى من مياه الأمطار، حيث يتعذر عليهم الذهاب لأرضهم كل يوم لري المزروعات بفعل ممارسات الاحتلال.

مضايقات الاحتلال


من جانبه، أكد المزارع "خالد النجار" صاحب أرض زراعية شرق منطقة خزاعة شرقي مدينة خانيونس أن الطائرات الشراعية الإسرائيلية قامت برش مبيدات حشرية ومواد قاتلة على المزروعات في أوقات سابقة ما أدى الى تلف المحصول.


وشدد في حديث مع وكالة (سوا) أنه اضطر كما باقي المزارعين الى جني المحصول قبل موعده خوفا من تكرار قوات الاحتلال لممارساتها تجاه المحصولات الزراعية أو قيامها بحرق المحصول وتحديدا القمح والشعير.


خسائر كبيرة


وحذر من أن جني المحصول في غير موعده سيكبدهم خسائر مادية حيث سيتعرض جزء من المحصول المخزن للتلف على الرغم من الكميات التي يتم تخزيها قليلة وبالكاد تكفي للاستهلاك المحلي.


وناشد النجار منظمة الصليب الأحمر الدولي والمتضامنين الأجانب في قطاع غزة للوقوف الى جانبهم اثناء جني المحصولات الزراعية، موضحاً انه في حال وافق المتضامين على مساعدتهم وتامين حماية لهم سيقومون بتأخير جني باقي المحصول الى موعده في منتصف او نهاية شهر مايو المقبل.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد