٧ وصفات: تعرف على المشروبات اللذيذة في رمضان

صورة تعبيرية

هل تساءلت يوماً عن مقدار الماء في جسمك، فنسبة المياه تختلف باختلاف العمر والنوع حسب كل شخص. حيث تتراوح كمية الماء في جسم الإنسان، ووفقا لتقرير موقع "thoughtco"، أن متوسط نسبة الماء في جسم الإنسان تبلغ ما بين 50 - 75٪، حيث يبلغ متوسط نسبة الماء في ​​جسم الإنسان البالغ من 50 - 65٪، وفى الرضع أعلى بكثير حيث تبلغ من 75-78٪ من الماء، وتنخفض إلى 65٪ بحلول العام الأول من عمر الطفل.

ويفقد الجسم كميات من السوائل في رمضان وذلك بسبب الصيام، وما يعوض ذلك هو الإكثار من شرب السوائل وأهمها الماء، وتأتي بعدها العصائر لما لها من فوائد عدة.

وإليكم طرق إعداد وتجهيز عددا من المشروبات الغنية بالفيتامينات والتي لها مذاق خاص جدا في شهر رمضان المبارك: -

"عرقسوس، تمر هندي، خروب، سوبيا، خُشاف وبالطبع قمر الدين"

ولنبدأ بقمر الدين: تناول كوب بعد الإفطار لتعويض فاقد السكريات من جسمك.

المقادير: لفة قمر الدين سكر حسب الرغبة - تذوق أثناء التقليب للحصول على التحلية المناسبة - ماء فاتر -لتر ماء تقريباً- بلح أو مكسرات للتزين حسب رغبتكِ

الطريقة: انقع لفة قمر الدين في الماء الفاتر لمدة يوم. ثم يقلب جيداً حتى يذوب تماماً، ويصفي ويحلي بالسكر حسب الرغبة ويقدم بارد. يمكنكِ تزينه بالمكسرات أو البلح.

العرقسوس: يعمل على تقوية جهاز المناعة، وقد يستخدم كمضاد حيوي طبيعي.

المقادير: مقدار عرقسوس "يباع بالكيلو لدي السوبرماركت" - احضري ما يناسب عدد عائلتكِ- ملعقة بيكربوناتو ماء بارد -لتر ماء.

الطريقة: احضر مقدار عرقسوس ونضع عليه ملعقة بيكربونات الصوديوم -"بيكربوناتو"- اتركه يخمر، ثم نضع العرقسوس في شاشة بيضاء نظيفة ونضعه في الماء البارد مع عصره ويقدم بارد.

الخشاف لا تخلو سفرة مصرية في رمضان من مشروب الخشاف اللذيذ! اعرفي الوصفة السهلة معنا اليوم.

المقادير: كوب مشمش مجفف كوب فراصيا نصف كوب لوز مقطع نصف كوب زبيب كوب تمر مقطع كوب مكسرات (فستق، عين جمل، سوداني...) لتر عصير قمر الدين 3 ملاعق كبيرة سكر ملعقتين ماء زهر (اختياري)

الطريقة: انقع جميع المكونات بعد تقطيعها في عصير قمر الدين لمدة 12 ساعة (من المساء للصباح) أضف لها السكر وماء الزهر قبل التقديم بساعة وقلبها جيدًا ضعها في الثلاجة حتى موعد التقديم وتقدم باردة على الإفطار أو بعده.

سوبيا نقصد "السوبيا المصرية"، لأنها تختلف عن السوبيا في البلاد العربية، وتحضر عن طريق اللبن، الذي نعرف قيمته الغذائية الكبيرة.

المقادير: نصف لتر حليب كامل الدسم ربع لتر حليب جوز هند عسل أبيض للتحلية / أو سكر حسب الرغبة

الطريقة: ضع نصف لتر لبن في الخلاط، ونضيف عليه ربع لتر لبن جوز هند وتحلي بالعسل الأبيض أو بالسكر حسب الرغبة، وتضرب في الخلاط وتقدم باردة.

تمر هندي من المشروبات التي نشربها كثيراً في رمضان، ويحتوي على كثير من العناصر المفيدة مثل "البوتاسيوم، وسكر العنب، وبكتين، وألياف"، ونسبة كبيرة من الأحماض، ومنها حمض "الماليك"، ومن فوائده أنه يروي العطش ومبرد للجسم، حيث يستخدم كخافض للحرارة، وفي الوقت نفسه يقلل من الصداع، ويساعد على عملية الهضم، ومنشط للكبد، ومهدئ للأعصاب، ويستخدم أيضاً لعلاج الكحة والتهاب الحلق.

المقادير: لفة تمر هندي (يباع لدي العطار) خام سكر حسب الرغبة ماء.

الطريقة: اغسلي التمر هندي وقطعيه قطع صغيرة. ضعي عليه ماء ثم ضعيه على النار حتى يغلي. صفيه في قطعة من الشاش، ويضاف عليه الماء والسكر حسب الرغبة ويقدم بارد، يمكن تحضيره عن طريق النقع بدلاً من الغلي.

كركديه حيث أنه من المشروبات المصرية الأصيلة والمفيدة للصحة واللذيذة على حد سواء. الكركديه أيضاً من المشروبات الرمضانية الذي بإمكانك تقديمة بارد أو ساخن.

المقادير: 1 كوب أوراق الكركديه المجففة 1 كوب سكر، أو كمية السكر حسب الرغبة سواء أقل أو أكثر 8 كوب ماء بارد.

الطريقة: غربل أوراق الكركديه المجففة وتخلص من السيقان والشوائب في وعاء كبير أضف أوراق الكركديه إلى الماء البارد، واتركه لينقع لمدة 1-2 أيام، أو حتى يبهت لون أوراق الكركديه ثم صفى العصير من خلال منخل ناعم وتخلص من البقايا الصلبة ثم أضف السكر ومن ثم قلبه جيداً في العصير. يمكنك تسخين مشروب الكركديه أو تقديمه بارداً. يمكنك أيضاً الاحتفاظ به في الثلاجة لمدة 5 أيام.

الخروب:

المقادير: 2 كوب سكر 1 كيلو خروب 2 لتر ماء الطريقة: انقع الخروب في الماء لمدة 12 ساعة تقريباً ثم اغلي الخروب مع 2 لتر من الماء في قدر لمدة ساعة على نار عالية وأضف خلال وسط مرحلة الغلي السكر. بعد الغليان صفي السائل وأزل منه قطع الخروب ثم ضع عصير الخروب المصفى في الثلاجة حتى يبرد.. يقدم بارداً.

 



 



 



 



 



 



 

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد