أسباب جعلت إيران ترفض إتهام إسرائيل بإستهداف سفينتها

السفينة الإيرانية

قال إيال عليما المحلل العسكري في الإذاعة الإسرائيلية ، إن طهران لم تسارع هذه المرة لاتهام تل أبيب بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرصت له سفينتها "ساويز" بالبحر الأحمر، لأنها لا تريد التصعيد عسكريا في الوقت الراهن.

وأوضح عليما أن إيران تريد حالياً التركيز على الجهود الدبلوماسية المبذولة في فيينا سعيا لتسوية الخلاف بينها وبين الولايات المتحدة بشأن الملف النووي، لذلك فهي ترى أنه ليس في صالحها أن تذهب حاليا لتوجيه الاتهامات لإسرائيل كما جرت العادة، وبذلك لا تريد أن تلفت الأنظار عن الحدث الأبرز في فيينا.

وقال إن ما استغربته الدوائر الرسمية في إسرائيل هو قيام بعض الجهات الأميركية بتوجيه الاتهام لإسرائيل بالمسؤولية عن الهجوم على السفينة الإيرانية التجارية "ساويز" في البحر الأحمر، في وقت التزمت فيه إيران خطا معتدلا على غير عادتها ولم تسارع لاتهام تل ابيب.

وكانت طهران قد أعلنت عن استهداف "ساويز" لكنها أكدت أنها ستحيل الأمر إلى جهات التحقيق الدولية، وأنها ستنتظر نتائج التحقيق لمحاسبة الجهة التي تقف وراء الهجوم.

ووفقا لعليما، فإنه لو كانت إسرائيل هي من تقف فعليا وراء الهجوم على "ساويز"، فإن هدفها من ذلك سيكون إيصال رسالة للإدارة الأميركية برئاسة جو بايدن بأنها قادرة على التأثير على الاستقرار في المنطقة.

يذكر أن طهران وتل أبيب تبادلتا الاتهامات خلال الأشهر الماضية بالوقوف وراء هجمات متفرقة تعرضت لها سفن الجانبين.

المصدر : وكالة سوا - ترجمة خاصة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد