التعليم بغزة: بدء العمل على تطبيق أدوات الدراسة الدولية PISA 

وزارة التربية والتعليم بغزة

أفادت وزارة التربية والتعليم العالي في غزة ، اليوم الثلاثاء، أنها بدأت العمل على تطبيق أدوات الدراسة الدولية PISA على عينة تجريبية من الطلبة في 11 مدرسة حكومية ومشاركة 560 طالباً وطالبة من الصف العاشر بمحافظات قطاع غزة، حيث يجري التطبيق لمدة 3 أيام.

وأكد نائب مدير عام الامتحانات جمال يوسف، أن الدراسة الدولية PISA تنفذ بشكل مميز، موضحاً أن الوزارة كانت قد هيئت المدارس من حيث تجهيز المختبرات، وتدريب الطواقم العاملة، ونشر الإرشادات والتعليمات للطلبة وأولياء الأمور لإنجاح تنفيذ الدراسة الدولية PISA بالصورة المناسبة.

وقال يوسف: "إن هدفنا من المشاركة في هذه الدراسة الحصول على معلومات وبيانات حول واقع أداء الطلبة وكيفية وضع خطط لتطوير النظام التعليمي الفلسطيني في ضوء نتائج الدراسة".

وأشار يوسف إلى أن الدراسة الدولية تطبق في محافظات غزة بالتزامن مع محافظات الضفة الفلسطينية و القدس الشريف، لافتاً إلى أن فلسطين تشارك لأول مرة في هذه الدراسة الدولية والتي تقيس قدرات الطلبة المعرفية في مهارات فهم المقروء الرياضيات والعلوم والتفكير الإبداعي.

ويشار إلى أن تفقد فريق من الإدارة العامة للقياس والتقويم والامتحانات بالوزارة مجريات التطبيق في المدارس حيث التقى الطلبة والمعلمين والمشرفين المتابعين لتطبيق الدراسة.

الجدير ذكره أن دراسة PISA طبقت هذا العام على عينة تجريبية، وستقوم الوزارة بتطبيقها على عينة مسحية ممثلة لمجتمع الدراسة في شهري نيسان وأيار للعام المقبل 2022.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد