صحيفة عن مصدر بالليكود: نتنياهو قد يكون الرئيس المقبل لإسرائيل

بنيامين نتنياهو

قال مصدر كبير في حزب الليكود، ومقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ، اليوم الأحد، إن غالبية أعضاء الكنيست الذين سيؤدون اليمين أمام الكنيست يوم الثلاثاء المقبل، سيصوتون على أن يكون رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الرئيس المقبل لإسرائيل.

وأفادت صحيفة جيروزاليم بوست، بأنه بموجب القانون الاسرائيلي، يجب إجراء الانتخابات الرئاسية بين 9 أبريل و 9 يونيو، قبل انتهاء ولاية الرئيس الاسرائيلي ريفلين في 9 يوليو.

وسيحدد السياسي الأقرب لنتنياهو، رئيس الكنيست ياريف ليفين، موعد التصويت في الكنيست، التي يجب أن تعقد بعد ثلاثة أسابيع على الأقل من إعلان الموعد.

وقال المصدر البارز في الليكود للصحيفة: "أعرف حقيقة أن معظم أعضاء الكنيست سيصوتون له، إذا قرر أن يكون رئيسًا". "الأمر كله بيد نتنياهو".

وكشف المصدر عن وجود أغلبية في الكنيست الجديد تتجه نحو تغيير القانون الحالي وتحويل التصويت من الاقتراع السري إلى الاقتراع العلني، وهو ما قد يزيد بشكل كبير من فرص انتخاب نتنياهو.

وتابعت الصحيفة: "إذا لم يعد نتنياهو زعيم الليكود، فإن الحزب سيجري انتخابات أولية بين أعضاء الليكود وأي شخص يفوز يمكنه بسهولة تشكيل ائتلاف يميني مستقر يتألف من 73 عضوًا كنيست من الليكود وشاس وأزرق وأبيض ويهدوت هتوراة و يمينا و الأمل الجديد والحزب الديني الصهيوني".

وذكرت: "وقد تعهد زعيم حزب الأمل الجديد الاسرائيلي، جدعون ساعر، بعدم الجلوس تحت قيادة نتنياهو، لكنه قال الأسبوع الماضي إنه سينضم إلى حكومة بقيادة زعيم الليكود الجديد، مما قد يسمح لليمين من تشكيل حكومة جديدة بعد تنحي نتنياهو عن منصب رئيس الوزراء وشغله منصب رئيس الدولة".

المصدر : ترجمة خاصة - وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد