تعرف على أعراض ضغط الدم وعلاجه في المنزل

ضغط الدم

يعتبر مرض ارتفاع الضغط من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً في الدول العربية وخاصة دول الخليج والمملكة السعودية، إذا كنت تتساءل عن اعراض ارتفاع الضغط وأسبابه وكيف يتم تشخيصه وعلاجه وهل يمكن الوقاية منه؟

ما هي أعراض ارتفاع الضغط ؟ قد يكون أي شخص مصابا بارتفاع ضغط الدم بدون أن يعرف، لأن علامات ارتفاع الضغط قد تكون خفية ولا يمكن لأي أحد معرفة إذا كانت بعض الأعراض الذي يعاني منها هي بالتأكيد اعراض ارتفاع الضغط ويمكن أن يكون مريض الضغط مصابا به لسنوات بدون أن يشعر.

ولكن هناك بعض العلامات التي يمكن أن تكون مؤشر لارتفاع الضغط والتي يجب عليك معرفتها، لأن ارتفاع الضغط المفاجئ يمكن أن يكون له مضاعفات خطيرة تسبب أمراض القلب. ومن اعراض ارتفاع الضغط التي يجب أن تنتبه لها لديك أو لدى الأشخاص الذين تهتم بهم، لأنها علامات تدل على مضاعفات مهددة للحياة ما يلي:

ضيق في التنفس صداع شديد نزيف من الأنف عدم وضوح الرؤية ألم في الصدر عدم انتظام ضربات القلب ظهور دم في البول الإحساس بضغط على الرقبة أو الأذن أو الصدر بعض الأشخاص قد يعانون أيضا من بعض الأعراض قد تكون اعراض ارتفاع الضغط وقد تكون لأسباب أخرى، مثل: التعرق العصبية دوار ودوخة بقع دموية في العين احمرار الوجه اضطرابات في النوم اعراض ارتفاع الضغط للحامل وتسمى هذه الحالة في الحمل تسمم الحمل والتي يجب معها استشارة الطبيب فورا، والأعراض كالتالي:

تورم في الوجه واليدين، والقدمين أيضا ولكن تورم القدمين في الحمل يعتبر عرض شائع عند معظم الحوامل.

صداع مستمر ارتفاع البروتين في البول (زلال البول) تشوش في الرؤية وزغللة في العين الشعور بألم أعلى البطن الشعور بمشكلة في التنفس قد يخطر في بالك سؤال الآن “إذا كانت هذه الأعراض تظهر فقط في الحالات الخطيرة والأعراض الأخرى غير مؤكدة، كيف أعرف أن ضغطي مرتفع حتى أتجنب حدوث مضاعفات؟” هنا يجب أن نخبرك أنه هناك بعض عوامل الخطر التي يمكن أن تؤدي لارتفاع ضغط الدم، وإذا كان لديك أي منها فيجب عليك دائما الاحتفاظ بجهاز قياس الضغط في منزلك، والمتابعة مع طبيب الأسرة والذي بدوره سيقوم بفحص دوري وقياس ضغطك. ما هي عوامل خطر الإصابة بارتفاع الضغط؟ لا يجب أن يظهر عليك اعراض ارتفاع الضغط ، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن معها الإصابة بارتفاع الضغط، كما يلي: الإصابة بمرض السكري حوالي 60% من مرضى السكري مصابين أيضا بارتفاع الضغط المزمن، فمرض السكري يسبب ارتفاع السكر في الدم كما أنه من عوامل الإصابة بأمراض القلب. نظام غذائي غير صحي تناولك لطعام يحتوي على الكثير من أملاح الصوديوم (المكون الأساسي لملح الطعام) والقليل من أملاح البوتاسيوم يعرضك لخطر الإصابة بارتفاع الضغط، ويدخل الصوديوم بنسبة كبيرة جدا في الأطعمة المصنعة

قلة النشاط البدني فعدم النشاط وقلة اهتمامك بالحركة وممارسة أنشطة بدنية يضعف الأوعية الدموية، وبالتالي يعرضك للإصابة بارتفاع الضغط كما يزيد من احتمالية اكتسابك لوزن زائد والذي بدوره قد يؤدي لارتفاع ضغط الدم. السمنة الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الدهون في الجسم أكثر عرضة لارتفاع الضغط، حيث يعمل القلب بشكل أكبر لضخ الدم في جميع أنحاء الجسم مما يسبب زيادة الضغط في الأوعية الدموية ويسبب إجهاد القلب على مدار الوقت. التدخين وتناول الكحول فالمدخنين والأشخاص المعتادين على تناول الكحول أيضا أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم، لأنهما يسببان ضعف الأوعية الدموية وتلفها. التاريخ المرضي في العائلة إذا كان لدى أفراد عائلتك تاريخ مع مرض ارتفاع الضغط فقد تكون معرضا أيضا لارتفاع ضغط الدم، فالجينات هنا تلعب دورا هاما خاصة مع نمط الحياة غير الصحي واجتماع عوامل الخطر الأخرى معا.

المصدر : معلومة طبية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد