روسيا وأكرانيا ... هل هي حرب مرتقبة؟

علمي روسيا وأوكرانيا

ذكر موقع فرانس 24 بأن روسيا حذرت قوات حلف الناتو من ارسال قواتها الى كييف في أوكرانيا بعدما تعهدت واشنطن لأوكرانيا بالوقوف بجوارها في معارك يخوضها الجيش الأوكراني منذ عام 2014 مع انفصاليين موالين لروسيا في منطقتي دونيتسك ولوغانسك شرقا.

ونفى الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف يوم أمس الجمعة في مؤتمر صحافي تمثيل بلاده أي تهديد لجارتها  أوكرانيا، وحذر الغرب من أية محاولة لإرسال جنود للمنطقة بعد تعهد الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي بمساندة كييف في حال قيام موسكو بأي "اعتداء" عليها، وكذلك بعدما اتهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي روسيا بحشد قواتها عند الحدود.

جاء ذلك بعد عدة عوامل واجراءات حدثت على الحدود الشرقية لأوكرانيا وفي شبه جزيرة القرم التي سيطر عليها الجيش الروسي مؤخرا والتي أوحت لكييف عن وجود تهديدا حقيقيا من قبل روسيا على أراضيها. ومن تلك الأجرءات اعلان روسيا الجمعة الماضية أن قواتها المسلّحة ستجري تدريبات عسكرية قرب الحدود مع أوكرانيا في جنوب البلاد للتدرّب على الدفاع في وجه الطائرات الهجومية المسيّرة، وكذلك كثرة حوادث إطلاق النار والاشتباكات المتقطعة على نطاق ضيق بين القوات الأوكرانية وانفصاليين موالين لروسيا.

يذكر بأن الولايات المتحدة حذرت روسيا من "ترهيب" أوكرانيا بينما اتصل وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن ووزير الخارجية أنتوني بلينكن بنظيريهما الأوكرانيين للتأكيد على دعم واشنطن لكييف، وذكرت وزارة الدفاع الأمريكية هذا الأسبوع أن قوات الولايات المتحدة في أوروبا رفعت درجة تأهّبها بعد "التصعيد الأخير في الأعمال العدائية الروسية في شرق أوكرانيا".

ورفعت القوات الأمريكية في أوروبا حالة التأهب، مبررة ذلك بـ “تصعيد العدوان الروسي" في المنطقة.

 

المصدر : فرانس ٢٤

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد