فلسطين: التعليم تتحدث عن احتمالية استئناف التعليم الوجاهي خلال الأسبوع القادم

المدارس الفلسطينية تأثرت مسيرتها بسبب كورونا

قال محمد الحواش مدير عام الارشاد التربوي والتربية الخاصة في وزارة التربية والتعليم في فسطين، اليوم السبت، بأن هناك حديث حول احتمالية استئناف العام الدراسي خلال الاسبوع القادم. 

وبيّن الحواش في حديثٍ له عبر "راديو أجيال" تابعته "سوا"، أن الأمر متروك للإعلان الحكومي وكيف يكون شكله للمراحل الأساسية الأولى، موضحاً بأن إجراءات الحكومة المُعلنة منذ حوالي أسبوعين تنتهي اليوم. 

وأفاد بوجود مداولات بين وزارة التعليم والصحة الفلسطينية لتطعيم الهيئات التدريسية خلال الفترة القادمة، ضمن إجراءات السلامة المتعلقة بعودة التعليم الوجاهي. 

وتابع: "رأينا بعض المشاهد التي في دول أخرى للعودة في المدارس ضمن إجراءات التطعيم، والمسألة مرهونة بتأمين الطعومات، والصحة تأكد على أولوية تطعيم الكوادر التدريسية". 

وأكد الحواش على الجهوزية الدائمة لوزارة التعليم والتعليم، في حال تم العودة للمدارس، وذلك من خلال البروتكول المُعلن من بداية العام الدراسي، مُشيراً إلى أن الوزارة دائماً تكون جزء من النظام الصحي في فلسطين وليس العكس، وفيما لو اتخذ قرار الاستئناف الجزئي او الكلي خلال الأسبوع القادم سيكون ضمن خطة مدروسة ومرنة تعلن من قِبل الوزارة". 

وذكر أن التعليم عن بعد هو ليس أصل الحلول، ولكنه البديل المتوفر ولا يوجد لدى الوزارة حلول أخرى، مؤكداً أن التعليم الوجاهي أفضل وسائل التعليم والتعليم الالكتروني لا يوازيه. 

وأضاف: "العودة للمدارس أمر ضروري جداً ووزارة التربية والتعليم متشجعة للعودة للمدارس". 

وأشار حواش إلى أنه تم استثناء المرحلة الثانوية العامة خلال الفترة الماضية والطلاب أدوا امتحاناتهم، أما بخصوص طلاب المراحل الأساسية ورياض الأطفال، علق حواش قائلاً: "تعتبر هذه مرحلة تأسيسية لهم كتعلم الحروف والكتابة، وليست كل الأمهات متفرغات لهذا فالبعض مرتبط بأعمال". 

ووجه حواش رسالةً للأهالي بضرورة تهيئة أبنائهم وتحضيرهم مرة أخرى للعودة للمدارس، مثل الاستيقاظ المبكر والقيام بالواجبات. 

وقال حواش بأنه مع قدوم شهر رمضان هناك احتمالية أن تكون العودة، ضمن التغييرات المتعارف عليها دائماً بشهر رمضان في المدارس من حيث تواقيت الحصص الدراسية، والأمور الأخرى. 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد