قناة السويس: التحفّظ على سفينة "ايفر جيفن" إلى حين انتهاء التحقيقات

سفينة ايفر جيفن

أفادت هيئة قناة السويس المصرية، أمس الأربعاء، أنه سيتم التحفظ على السفينة "إيفر جيفن" إلى حين الانتهاء من التحقيقات في أسباب جنوحها، مشيرة إلى أن مدة التحقيق لن تقل عن أسبوع.

وذكر رئيس هيئة القناة أن "التحقيقات بدأت الأربعاء"، بخصوص جنوح السفينة، مشيراً إلى أنه "تم تشكيل لجنة من الهيئة، وصعدت لأول مرة للسفينة المتواجدة في منطقة البحيرات بالقناة، وسنقوم بالاطلاع على الوثائق والصندوق الأسود واستجواب الأطقم".

وأضاف: "السفينة موجودة ومتحفظ عليها لحين إنتهاء التحقيقات، في منطقة البحيرات"، مبيّناً أن التحقيقات تتولاها بشكل رئيسي لجنة مشكلة من الهيئة بجانب أطراف أخرى (لم يسمها) يسمح بها القانون المصري.

وعن المدة الزمنية للتحقيقات، رجح رئيس الهيئة أن لا تقل مدتها عن أسبوع، والسفينة مملوكة لشركة "شوي كيسن" اليابانية، ومسجلة في بنما، ومستأجرة من شركة "إيفرغرين" التايوانية.

وبدأت السلطات المصرية، الأربعاء، التحقيقات في أسباب جنوح السفينة "إيفر جيفن"، التي عطلت حركة الملاحة البحرية 6 أيام بقناة السويس.

وأعلن مستشار الرئيس المصري لشؤون مشروعات قناة السويس والموانئ، مهاب مميش، الاثنين الماضي، نجاح تعويم السفينة الجانحة منذ 23 آذار/ مارس الجاري وتحركها صوب منطقة البحيرات لإجراء صيانة قبل استكمال رحلتها.

وشدد مميش، في تصريح متلفز، على أن الشركة المالكة للسفينة مسؤولة عن تسديد كافة الخسائر والتكاليف التي تكبدتها القناة، وأن شركات التأمين مسؤولة عن تسديد غرامات التأخير للسفن المنتظرة.

وطالب رئيس هيئة قناة السويس في مؤتمر صحافي، بانتظار نتائج التحقيقات لمعرفة هل كان الجنوح بسبب الرياح أو خطأ بشري أو بسبب فني.

يشار إلى أن قناة السويس هي ممر مائي اصطناعي ازدواجي المرور في مصر، يبلغ طولها 193 كم وتصل بين البحرين الأبيض المتوسط والأحمر، وتنقسم طولياً إلى قسمين شمال وجنوب البحيرات المرّة، وعرضياً إلى ممرين في أغلب أجزائها لتسمح بعبور السفن في اتجاهين في نفس الوقت بين كل من أوروبا وآسيا، وتعتبر أسرع ممر بحري بين القارتين وتوفر نحو 15 يوماً في المتوسط من وقت الرحلة عبر طريق رأس الرجاء الصالح.

المصدر : عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد