هل متعافي كورونا يحصلون على مناعة ضد الطفرات الجديدة ؟

فيروس كورونا

أفادت  دراسات أجريت على مرضى متعافين من فيروس كورونا المستجد، وكانوا قد أصيبوا بالفيروس قبل ظهور السلالات الجديدة من الفيروس، بأن أجهزة المناعة لديهم لا تزال تستطيع التعرف على الطفرات البريطانية، والبرازيلية، والجنوب أفريقية.

وقالت المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة في بيان صحفي: "خلال دراستهم لمرضى كوفيد المتعافين، توصل الباحثون إلى أن استجابات الخلايا التائية الخاصة المرتبطة بفيروس ’سارس كوف 2’ ظلت سليمة إلى حد كبير، وتعرفت تقريبا على جميع الطفرات في السلالات التي جرت دراستها".

وأشارت النتائج إلى أن استجابة الخلايا التائية لدى الأفراد المتعافين، وعلى الأرجح من تلقوا اللقاحات أيضا، تظل غير متأثرة بالطفرات الموجودة في السلالات الثلاثة، وينبغي أن توفر الحماية ضد السلالات الناشئة الأخرى، وفقا للبيان.

وأوضحت المعاهد الوطنية للصحة أن الخلايا التائية تحد من العدوى بالتعرف على أجزاء من بروتين الفيروس على سطح الخلايا المصابة وقتلها.

وأضاف البيان أن المعاهد الوطنية للصحة شددت على الحاجة إلى مزيد من البحث، حيث استندت الدراسة إلى عينات دم من 30 شخصا أصيبوا بالمرض في وقت مبكر من الوباء.

ويريد الباحثون تأكيد  ما إذا كانت الخلايا التائية لا تزال قادرة على التعرف على 3 سلالات هي "B.1.1.7"، والتي اكتشفت لأول مرة في بريطانيا، و"B.1.351" المكتشفة في جنوب أفريقيا، و"B.1.1.248" التي ظهرت لأول مرة في البرازيل.

المصدر : سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد