دعاء ليلة النصف من شعبان

ليلة النصف من شعبان

دعاء ليلة النصف من شعبان، إذ تنشر لكم وكالة سوا الاخبارية، بالتزامن مع بدأ ليلة النصف من شعبان في معظم الدول العربية والاسلامية بعد تحديدها من قبل دار الافتاء المصرية خلال الايام الماضية، حيث تبدأ ليلة النصف من شعبان بعد مغرب اليوم السبت 27 مارس 2021 حتى فجر يوم الاحد 28 أذار 1442، حيث يسعى المسلمون في كافة الدول العربية والاسلامية لإغتنام ذلك اليوم لما له من أجر وثواب عند الله تعالي وسط تحضيرات لحلو شهر رمضان المبارك ولم تفصلنا إلا ايام قليلة لبدئه.

ويحتفى المسلمون في ليلة النصف من شعبان من خلال اقامة احتفالات اسلامية تحث وتقدم العديد من الامور الذي تتحدث عن كيفية اغتنام الفرصة وكسب ليلة النصف من شعبان والاعمال المحببة فيها لنيل الاجر والثواب من الله تعالي، ولكن بسبب انتشار فيروس كورونا قرر عدن اقامة أي حفل اسلامي للحد من انتشار الوباء.

إقرء/ي أيضا..موعد ليلة النصف من شعبان 1442 - متى نصف شعبان 2021 في تركيا والدول العربية

إقرء/أيضا..حكم قراءة سورة يس في ليلة النصف من شعبان 2021

ماذا حدث في ليلة النصف من شعبان

وتحدث الدكتور محمد حسان عن فضل شهر شعبان حيث قال:" إن الله تعالي جعلة مقدمة حقيقة لتهيئة القلوب والارواح والابدان لشهر رمضان المبارك توطئة كريمة وتهنئة جليلة تقبل فيه على رمضان إقبال يليق بمكانة الشهر المعظم تهيئ فيه نفسك الى الصيام والاعمال الصالحة".

وأوضح الشيخ حسان:" كان الرسول صلي الله عليه وسلم يصوم أغلب ايام شهر شعبان ويصوم شعبان الا قليلة، مضيفا أن لم يصومه كله حتى لا يفرض على المسلمين وأصي الشيخ بصيام شهر شعبان لما له من أجر وثواب كبير عند الله تعالي.

ومن جهته، قال أمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية الشيخ عويضة عثمان قوله إن ليلة النصف من شهر شعبان "مباركة، يطلع الله تعالى فيها إلى عباده وأحوالهم ويغفر للمستغفرين ويرحمهم بكرمه وجوده للمسترحمين"، مشيرًا إلى أن لهذه الليلة منزله عظيمة عند الله.

وأكد الشيخ عثمان أن ليلة النصف من شعبان من أعظم الليالي، حيث جرى فيها تحويل القبلة من المسجد الأقصى المبارك إلى المسجد الحرام، مشيرا إلى أن ذلك ترك مكانة خاصة لهذه الليلة لدى قلوب المسلمين.

دعاء النصف من شعبان

"اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ.. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلَهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ".

 

وتحدث مفتى جمهورية مصر السابق الدكتور على جمعة ، عن ما حدث في ليلة النصف من شعبان حيث تم تحويل القبلة، وهو حدث عظيم في تاريخ الأمة الإسلامية‏، حيث كان تحويل القبلة في البدء من الكعبة إلى المسجد الأقصى لحكمة تربوية وهي العمل على تقوية إيمان المؤمنين وتنقية النفوس من شوائب الجاهلية‏.

واستشهد المفتي السابق، بقوله - تعالى-: (وَمَا جَعَلْنَا القِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ)، فقد كان العرب قبل الإسلام يعظمون البيت الحرام ويمجدونه‏.

سبب تحويل القبلة

وأوضح الدكتور على جمعة أن الحكمة من ذلك ليؤكد الله أن دين الأنبياء جميعًا هو الإسلام‏، مستندًا إلى قوله - تعالى: (مِلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّاكُمُ المُسْلِمِينَ) وليس تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام إلا تأكيدا للرابطة الوثيقة بين المسجدين‏، فإذا كانت رحلة الإسراء من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى قد قطع فيها مسافة زمانية قصر الزمن أو طال‏، فقد كان تحويل القبلة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام رحلة تعبدية‏.

وتصدر محركات البحث الشهيرة خلال الايام الماضية البحث عن دعاء ليلة النصف من شعبان و دعاء ليلة النِّصْفِ من شعبان و دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض و دعاء ليلة النِّصْفِ من شعبان مكتوب مع بدأ الليلة مساء اليوم حتى فجر غدا الاحد 28 أذار 2021.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد