نصائح لكبار السن للصوم بدون متاعب في شهر رمضان 2021

مواطن يقرأ القرآن في أحد مساجد غزة - تعبيرية

يحرص الكثير من كبار السن على صيام شهر رمضان المبارك، وربما يكون البعض منهم مصاب بأمراض يصعب معها الصيام، قد تؤثر سلبا على صحتهم، خاصة إذا كان الذين يعانون من الأمراض المزمنة أو أمراض الشيخوخة، لذلك عليك استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من بعض الأمراض المزمنة، أو في حال تناول أدوية، والتأكد من مواعيد الأدوية في حال صيام شهر رمضان.

نصائح للسيدات كبار السن لصوم رمضان

يسمح للسيدات كبار السن، بالصيام خاصة أنه مفيد للجسم، وذلك لمن لا يعانون من أي أمراض مزمنة أو أمراض تستدعي تناول أدوية معينة تمنع الصيام، كما تستطيع السيدات الصيام في حال عدم تعرضها لتعب أو إنهاك ودون تعريض صحتهن لخطر، ويمنع الأطباء الكثير من السيدات الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل السكري والقلب، ويتناولون الأدوية باستمرار.

إذا كنتِ تشعرين بالتعب أو العطش الشديد أو الهبوط أثناء الصيام عليكِ التوقف عن الصيام، فيما لابد من إتباع عدد من النصائح التي وجها أطباء التغذية لسيدات كبار السن، في وجبتي الإفطار والسحور لمن يسمح لهن بالصيام في شهر رمضان، حفاظاً على صحتهم أثناء ساعات الصيام، ويصاحب تقدم السن تغيرات طبيعية من شأنها زيادة نسب الدهون، وقلة كتلة الجسم. لذلك ينخفض التمثيل الغذائي لدى كبار السن.

رمضان 2021 نصائح لكبار السن في وجبة الإفطار

عليكِ التعجيل في تناول وجبة الافطار، وذلك من خلال البدء بالشوربة أو بالتمر واللبن ، لتهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال الطعام، والحرص على وجبات غذائية متكاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية، من مواد نشوية وبروتينية ودهون وفيتامينات، والعمل على تزويد الجسم بالطاقة عن طريق زيادة ما يستهلكه من البروتينات خاصة، بالإضافة إلى تقسيم الوجبات خلال فترة الإفطار على عدة وجبات صغيرة الحجم عالية السعرات.
عليكِ ملاءمة ليونة الطعام حسب قدرة المسن على المضغ و الهضم والبلع، التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف كالخضار والفواكه والحبوب الكاملة، كما ينصح بالتركيز على أخذ العديد من العناصر الغذائية وبشكل خاص الحديد والكالسيوم و فيتامين B12، وعليكِ الابتعاد نهائياً في فترة الصيام  عن المشروبات الغنية بالكافيين، وتناول الأطعمة الدسمة والمقلية، وتجنب الموالح والسكريات البسيطة.

يمكنك تعويض جسمك بالسوائل والماء بعد الإفطار وحتى وقت السحور، والمحافظة على تناول وجبات عائلية جماعية، إذ أن للعوامل الاجتماعية تأثير مباشر على مستوى التغذية لدى المُسنات، من الممكن الصيام ولكن مع الحرص الشديد أثناء تناول الأطعمة لمنع الإجهاد والتعب طوال ساعات نهار رمضان.

رمضان 2021 نصائح لكبار السن في وجبة السحور

تناولي السحور الذي يحتوي على الاغذية الغنية بالبروتين، مثل: الحليب، الألبان والأجبان قليلة الدسم، والبيض، وعليكِ تجنب المقالي والاغذية الدسمة، والحرص على شرب ما لا يقل عن لترين في اليوم من الماء، تجنب الموالح والمخللات والمشروبات،  وعليكِ التوقف عن الصيام عند ظهور أي عارض صحي طارىء، مثل: الإعياء والدوخة أو الجفاف، هبوط الضغط والسكر بشكل حاد أو ملحوظ، والتوجه إلى الطبيب مباشرة.

والجدير بالذكر أنه يجب على كبار السن وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح مثل اللحوم المصنعة والمملحة والمخللات والزيتون والأطعمة الخفيفة والجبن المالح والصلصات مثل: الكاتشاب والمايونيز والخردل، لأن الملح يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع مستوى الضغط في الدم، ويؤدي الملح إلى زيادة الشعور بالعطش في اليوم التالي من الصيام مما قد يؤدي إلى إصابة كبار السن بالجفاف والذي يؤدي إلى إصابتهم بمضاعفات صحية خطيرة، ويُمكن استبدال الملح لكبار السن بالأعشاب الطبيعية أو عصير الليمون الطازج لتعزيز النكهة والطعم للأطعمة.

المصدر : ليالينا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد