شهر رمضان2021.. لماذا يفضل البدء بتناول الشوربة؟

رمضان2021.. لماذا يفضل البدء بتناول الشوربة؟

الشوربة من أهم تقاليد الإفطار الصحي فهي زينة لكل مائدة في الشهر الكريم ووجبة دافئة و شهية وسهلة الهضم، بالرغم من أن هناك أنواع مختلفة إلا أن لديها فوائد صحية، ينصح الأطباء بالبدء بها في وجبة الإفطار حيث تعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي خسرها طوال اليوم وتجهز المعدة لتستقبل بقية الوجبة وبالتالي تحافظ على صحة أداء الجهاز الهضمي .

فوائد الشوربة في رمضان

تعد الشوربة مصدراً غنياً بالفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى التي تعد ضرورية للجسم وخاصة خلال شهر رمضان ، حيث يبقى الصائم لفترة طويلة من النهار من دون طعام أو شراب. 

ومن الفوائد التي تعود على الصائم عند تناول الشوربة:

- إعطاء الدفء والمرونة للجسم، فبدء وجبة الإفطار بالشوربة بعد تناول التمر  بالشوربة يساعد على رفع درجة حرارة المعدة بعد يوم طويل، كما ويساعد في الوقاية من الانتفاخ أو المغص.

- ترطيب خلايا الجسم، فالشوربة غنية بالسوائل والماء الذي يجعل البشرة والمظهر العام متألقا بالصحة.

- الحصول على الفيتامينات والمعادن، فالشوربة من الأطباق الصحية المعمولة من مكونات مغذية، منها الخضروات، واللحوم، والدجاج، والبقوليات، والأرز، كما وإذا تم إعدادها بطريقة سليمة، تساعد في الحفاظ على كل ما تحتويه من قيمة غذائية في ماء الطهي والحفاظ على غناها بالفيتامينات والمعادن والبروتينات.

- الحصول على الألياف الطبيعية، فغنى الشوربة بالألياف الصحية مثل الخضروات والبقوليات يساعد على تنظيم وظيفة الجهاز الهضمي وتقليل الانتفاخ والإمساك.

- الاستمتاع بالطعم الغني، فهي غنية بالنكهة بالنسبة لأفراد العائلة، كما ومن السهل مضغها وابتلاعها.

- الشعور بالشبع، فالشوربة تعطي شعوراً بالامتلاء، ما يسمح للصائم بالسيطرة على مقدار الوجبة الخاصة به وتناول كميات أقل في الإفطار.

ومن أنواع الشوربة الصحية :

شوربة العدس و التي تحتوي علي فيتامين ج .
شوربة الخضار : غنية بالألياف و المعادن والفيتامينات .
شوربة الفراخ و الأرز : غنية بالبروتين و الحديد و النشويات .

وينصح بالتركيز علي شوربة الخضروات، فهي تعمل علي تزويد الجسم بعدد كبير من الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم . بالإضافة إلي الألياف الضرورية لصحة الجهاز الهضمي . و لا تمد الجسم بالسعرات الحرارية .

ويذكر أنه ينصح بتحضير الحساء في المنزل و تجنب الشوربة المجففة التي يتم بيعها في الأسواق و ذلك لأنها لا تحتوي علي أي فيتامينات و تحتوي علي كمية كبيرة من الملح و يؤدي للشعور بالعطش الشديد، و في النهاية هي أهم وجبة بعد التمر في الإفطار نظراً لما تمتلكه من فوائد صحية هامة .

المصدر : الطبي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد