خطوات مهمة لإنقاص الوزن .. تعرف عليها!

خطوات مهمة لانقاص الوزن

أوضح خبراء في الصحة الغذائية، أنه يوجد عناصر أساسية يحتاجها الجسم ولا نستطيع الاستغناء عنها، منها البروتين والفيتامينات والدهون والكربوهيدرات، لكن الأمر متعلق بكيفية تحديد الكمية المطلوبة تناولها.

ووفقاً لموقع "إي تايمز" نصح الخبراء بتجنب تناول الكربوهيدرات في أوقات معينة أثناء اتباع خطة لفقدان الوزن.

قبل التمارين الرياضية

هناك وجبات معينة ينصح بتناولها قبل التمارين لتعزيز الطاقة وحرق السعرات الحرارية، ولكن ليس الكربوهيدرات، إذ ينصح بتجنبها قبل التمارين لأنها يمكن أن تسبب اضطراب المعدة والغثيان، خاصة عند ممارسة تمارين كثيفة، ويمكن أن تعيق عملية التعافي بعد التمارين.

لذا، ينصح باستبدالها بوجبة خفيفة ذات عناصر ترطب الجسم أو غنية بالبروتين، حتى تساعد في التعافي وبناء العضلات.

في الليل والإفطار

يجب الابتعاد عن الكربوهيدرات في الليل وصباحا أو عند الإفطار، لأن معظم مصادر الكربوهيدرات تكون مكررة أو ذات نسبة عالية من السكر والفركتوز، ما قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات الأنسولين ويسبب خمولا وما يعرف بغيبوبة الطعام.

كما ويفضل استبدال الكربوهيدرات في هذه الحالة بوجبة تحتوي على دهون صحية وبروتين.

وقت الشعور بالملل

من الشائع الميل للإفراط في الطعام أو الكربوهيدرات عند الشعور بالضيق أو الملل، لكن ذلك ليس سليما، إذ قد ينتج عنه ارتفاع مفاجئ في الأنسولين وصعوبة الهضم وانخفاض الطاقة.

النوم الغير منتظم

عندما يكون نومك مضطرباً أو لم تنم جيداً، تكون الهرمونات غير مستقرة ويحدث عدم توازن في الأيض، ما يجعلك أكثر ميلا لوجبة غنية بالكربوهيدرات بجانب ارتفاع مستوى الكورتيزول.

وأوصى الخبراء بتجنب تناول وجبة تحتوي على كربوهيدرات فقط دون أي عناصر أخرى، حيث يمكن أن يسبب ذلك اضطرابا وانزعاجا في الجهاز الهضمي فضلا عن زيادة نسبة السكر، ما يعيق فقدان الوزن ويسبب مشاكل أخرى.

المصدر : ارم نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد