السعودية: متى يفتح الطيران السعودي الدولي

الطيران السعودي

كشفت الإدارة العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية، اليوم الاثنين 22 مارس 2021، حقيقة الانباء المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي حول فتح الطيران السعودي الدولي في الاتجاهين ومن السعودية الى جمهورية مصر العربية .

ونفت الإدارة كافة الانباء المتداولة عبر وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي حول فتح الطيران السعودي الدولي قبل بداية شهر رمضان المبارك، مطالبا جميع وسائل الاعلام اخذ الاخبار من مصادرها الرسمية.

ورجحت الإدارة العامة للجوازات أنه لم يتم فتح المطارات قبل منتصف شهر مايو المقبل أي بعد انتهاء شهر رمضان بعدة ايام، يأتي ذلك بعد الاعلان عن فتح كافة المنافذ البحرية والجوية والبرية بشكل كامل بداية من 17 مايو المقبل.

وأوضحت الادارة انه ليس بضروري أن تفتح المطارات الدولية مع فتح المنافذ كافة في السعودية، حيث ستعمل الجهات المتخصصة للوضع الوبائي خصوصا مع انتشار السلالة الجديد من فيروس كورونا المستجد.

وكانت السلطات السعودية قد حذرت قبل عدة ايام حظر التجوال في المملكة بالإضافة الى الطيران الدولي السعودي مع كافة الدول العربية و الغربية مع ارتفاع الاصابات بفيروس كورونا المستجد"كوفيد19".

,خطوط الجوية العربية السعودية هي شركة الطيران الوطنية السعودية، حاصلة على تصنيف طيران 5 نجوم، وإحدى أعضاء الاتحاد العربي للنقل الجوي، تتخذ من مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة مركزاً رئيسياً لعملياتها، إضافةً إلى فروعها الآخرى مطار الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة ومطار الملك فهد الدولي بالدمام وتقدم الخطوط الجوية العربية السعودية خدماتها حول 100 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا، الشرق الأوسط وأمريكا الشمالية، وكل ثلاث دقائق تقلع طائرة من طائرات الخطوط السعودية.

في أبريل 2016، أعلنت الخطوط السعودية عن إنشاء شركة تابعة لها بمسمى فلاي أديل وهي جزء من استراتيجية التحول 2020 للخطوط السعودية، التي تعتزم تحويل قطاعات خطوط السعودية إلى مؤسسات ذات مستوى عالمي بحلول عام 2020.

رجع تاريخ تأسيس الخطوط الجوية العربية السعودية إلى يوم 15 جمادى الآخرة من عام 1365هـ 27 مايو 1945م ، وذلك حينما قام الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفلت بإهداء طائرة واحدة من طراز داكوتا دي سي-3 إلى الملك الملك عبد العزيز بعد الاجتماع التاريخي في البحيرات المرة في شهر ربيع الأول عام 1364هـ/ الموافق لشهر فبراير عام 1945م، وحين أنشئت وزارة الدفاع في1365/4/1هـ -6 /3 /1946م وتم تعيين الأمير منصور بن عبدالعزيز آل سعود، وأصدر الملك عبد العزيز أمره بتأسيس الخطوط السعودية، وجعلها إدارة حكومية تابعة لوزارة الدفاع، وأصبحت في يوم الثلاثاء 25/ 9 / 1382هـ الموافق 19/ 2 / 1963م مؤسسة مستقلة بموجب المرسوم الملكي رقم 45 الذي صدر عن الملك فيصل -رحمهُ الله- وتولى معالي اللواء إبراهيم الطاسان إدارة الخطوط من عام 1365هـ/1946م إلى عام 1380هـ/1960م.

وخلال الأربعينات توسعت الشركة لتخدم وجهات دولية جديدة منها القاهرة، بيروت واللد في ما كان آنذاك "أراضي فلسطينية" تحت الانتداب البريطاني.

وتم تشغيل رحلات جوية داخل المملكة وإلى بعض المحطات الإقليمية مثل القاهرة، دمشق، وبيروت.

وفي الخمسينات أضافت الشركة عدة مدن إلى خارطتها ومنها إسطنبول، كراتشي، عمان، مدينة الكويت، أسمرة وبورت سودان، وقامت بشراء أربع طائرات جديدة ومن نوع "دي سي 4" وعشر طائرات من نوع "كونفير 340"،

في سبعينات القرن الماضي تم تغير الاسم التشغيلي إلى السعودية، وتم تغيير شعارها وتم شراء المزيد من طائرات بوينغ 747 و737 وكذلك طائرت الترايستار ال 1011 من لوكهيد وافتتحت المزيد من الوجهات خاصة في أوروبا والولايات المتحدة. وفي الثمانينات أضافت الشركة خدمات التموين. مما يذكر أن طيران السعودية هو الوحيد الذي يطير فوق أربع قارات في نفس الرحلة وذلك حين تطير الطائرة من جدة عابرة آسيا، أفريقيا، أوروبا إلى أمريكا الشمالية لتهبط في نيويورك.

في التسعينات منع التدخين على متن رحلات الشركة في جميع الرحلات الداخلية والدولية وغيرت الشركة شعارها عام 1997.

وفي بداية الألفية الجديدة بدأت الشركة التهيئة لخصخصتها وحققت أول أرباح تشغيلية لها في 2002.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد