بالفيديو: الشيخ: أزمة القدوة وراء ظهورنا ولم أطلب من البرغوثي عدم الترشح للانتخابات

حسين الشيخ - عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

تحدث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح وزير الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ ، اليوم الاثنين، خلال لقاء إذاعي عن عدد الملفات الهامة على الساحة الفلسطينية بشكل عام والداخلية لحركة فتح بشكل خاص.

وأكد الشيخ خلال الحوار مع إذاعة "علم"، أن الأزمة مع القيادي ناصر القدوة أصبحت وراء ظهورنا، وأنه هو من قرر الخروج من الحركة، كما وأنه لم يطلب من القيادي في حركة فتح الأسير مروان البرغوثي عدم الترشح للانتخابات الرئاسية الفلسطينية، وأن الحديث دار حول المبادئ المشتركة لحركة فتح.

وفيما يلي الحوار كما جاء في تسجيل الإذاعة:

***حركة فتح حتى اللحظة بعد مرور ثلاثة أيام لم تسجل قائمتها لدى لجنة الانتخابات.. متى ستعلن عن قائمتها؟

فتح لم تتأخر اطلاقا في تسجيل قائمتها للانتخابات، وهي منذ أسابيع تعطي هامش واسع للأطر القاعدية والوسيطة في الحركة للمشاركة في اختيار المرشحين، وخلال هذا الأسبوع سيتم رفع تقدير موقف من قبل اللجان الميدانية واللجان الوسيطة القيادية للحركة على مستوى الأقاليم إلى الأطر القيادية للجنة المركزية والمجلس الثوري التي بدورها ستقرر في قائمة الحركة ومرشحيها خلال الأسبوع القادم.

*** الانتخابات في القدس .. ماذا لو رفضت إسرائيل هذه الانتخابات؟

ما زلنا على ذات الموقف الواضح والاستراتيجي، وهو أنه لا يمكن أن نسمح بإجراء هذه الانتخابات دون المشاركة بالترشيح والترشح بمعنى التصويت للقدس ومواطنيها، وهناك رسالة رسمية توجهت للطرف الإسرائيلي تم بمجملها ابلاغهم أنه وفقاً للاتفاقيات بأن السلطة الوطنية الفلسطينية ذاهبة لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية، وننتظر الرد أسوة بما حصل في النماذج السابقة عام 1996 و2005 و 2006.

*** أوضحت أن الرد الإسرائيلي سيكون بعد الانتخابات.. هل تواصلتم معهم وما الرد عليكم؟

والرد الإسرائيلي حتى الآن بأنه لن يكون هناك رد خاص بهم قبل الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة في إسرائيل.

*** ماذا لو رفضت إسرائيل بعد انتخاباتها هذا الموضوع.. ما خياراتكم؟

القرار فلسطيني خالص ولا يحق لإسرائيل رفض اجراء انتخابات فلسطينية داخلية، ولا يوجد اطلاقاً ما يخول إسرائيل بذلك.

*** طلبتم من إسرائيل مشاركة الأسرى في التصويت.. ما الرد؟

هذا الموضوع لم نتلقى أي رد من الجانب الإسرائيلي عليه، ولا زلنا مصرين على طلبنا لأن هؤلاء مواطنين فلسطينيين موجودين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي قصراً، ومن حقهم ممارسة حق المواطنة بالتصويت والترشح للانتخابات.

*** في الاسبوع الأخير وعلى إثر مخرجات القاهرة.. تم تداول فكرة القائمة الفلسطينية المشتركة.. هل تناقشتم وماذا كان الرد عليها؟

نحن أصحاب مقولة "تشكيل جبهة وطنية عريضة لخوض هذه الانتخابات"، وما زلنا عند موقفنا ولكن بكل صراحة وصدق واضح تماماً (..) الأمور تذهب باتجاه عكس ذلك، وربما نذهب باتجاه القائمة الفتحاوية الخالصة بالتحالف مع المستقلين وبعض الجهات الراغبة في ذلك، ولكن لا نريد أن نجزم، ولكن بنسبة كبيرة وبمنحى عن تشكيل قائمة واحدة لحركة فتح تخوض هذه الانتخابات.

*** هل لديكم أي فيتو على التحالف مع حماس ؟؟

اطلاقاً، ونحن أول من طرح هذا الكلام وقلنا بأن يتم طرح تشكيل جبهة وطنية عريضة، ولكن بصراحة هذا لا يفسد في موضوع الانتخابات اطلاقاً اي شيء.

*** فصل ناصر القدوة من حركة فتح واللجنة المركزية لحركة فتح

انا أعتقد أن فتح لن تفصل ناصر القدوة، وهو من قرر الخروج منها، فهي حركة جامعة للناس وليست طاردة لهم، ولكن هناك أنظمة ولوائح تحكم مواقفنا وسلوكنا وفتح ليست حركة ايدلوجية حديدية بل حركة ديمقراطية ليبرالية وهامش الاجتهاد فيها مفتوح وواسع ولكن هناك ضوابط ومن يخرج عن هذه الأنظمة واللوائح هو الذي يحكم على نفسه بأن يكون خارج اطار الحركة، وهذا ما جرى مع ناصر القدوة.

حركة فتح لديها قرار واضح وضوح الشمس وهي ذاهبة بقائمة واحدة موحدة وكل من لا يرى نفسه في ذلك، ممكن أن يحكم على نفسه وعلى موقفه بأن يكون خارج اطار الحركة، وفتح لن يكون لها الا قائمة واحدة موحدة.

***قد يبدوا الموضوع شخصي اكثر منه تنظيمي بالنسبة لناصر القدوة

إطلاقاً، فنحن حاورنا الدكتور ناصر 45 يوم منذ الاعلان عن الانتخابات التشريعية والرئاسية، وجرى حوار مكثف معه، ووسائل الإعلام كلها لم تسمع كلمة من اعضاء اللجنة المركزية بشأنه، لأنه وقتها كان عضو لجنة مركزية وهو الذي بادر بشكل شخصي وفردي بتشكيل ما يسمى بالملتقى.

نحن حاورناه مطولاً وكان هناك جلسات عديدة لساعات عديدة لكن هو في النهاية قرر أن يبقى في إطار ما يسمى بالملتقى وهذا يتعارض ويتناقض مع لوائح وأنظمة الحركة، ولذلك هو حكم على نفسه بأن يكون خارجها، واللجنة المركزية اجتمعت بعد ذلك وقررت فصله من اللجنة ومن حركة فتح.

***التقيت مع الأسير مروان البرغوثي "انت فقط" وطلبت منه عدم الترشح للانتخابات الرئاسية ويقولون أن الحديث لم يكن هادئاً. ماذا تقول انت؟

لم أطلب من الأخ مروان البرغوثي ألا يترشح للانتخابات الرئاسة وهذا كلام غير صحيح وغير دقيق ولم أذهب لا للمساومة ولا للضغط ولا لعقد صفقات.

أن ذهبت للأخ مروان بصفته عضو للجنة المركزية في حركة فتح، وتحاورت معه بهدوء وانا أقول بكل صراحة المبادئ التي تم الاتفاق عليها بيني وبينه هي مبادئ مشتركة في القيادة والمقصود قيادة حركة فتح لذلك اتفقنا على مبادئ رئيسية انا وفي مقدمتها وحدة الحركة واحدى تعبيرات هذه الحركة هي ان تكون هناك قائمة واحدة موحدة لحركة فتح في انتخابات المجلس التشريعي.

***حركة فتح ومن الواضح للجميع أنها لن تخوض الانتخابات موحدة وهناك تيارات منها تيار محمد دحلان وتيار ناصر القدوة. فهل سيؤثر ذلك على الحركة وهل سيخلق خوف لديها في خوض هذه الانتخابات؟

لا إطلاقاً، حركة فتح حركة كبيرة بتاريخها وأي أحد سيلتفت للخلف سيجد جبال من الشهداء وجبال من الجرحى والمعاقين ومئات الآلاف من الأسرى وهذا هو رصيد حركة فتح، ورصيد حركة فتح لا يكون في شخص ولا في شخوص، والشخوص عابرين في تاريخ الحركة.

أنا اعتقد أن هناك تهويل في الحديث، ومن أراد أن يستقوى على حركة فتح بالمال السياسي وبالمال الإقليمي لا مكان له فيها.

***الرئيس عباس قال قبل أيام ونشرت وسائل الإعلام هذا الإقتباس عنه "شربت قهوتك الله معك مش أنا إلي بتهدد"، هل هذا ما قاله الرئيس عباس لرئيس الشاباك، وماذا كان طلب رئيس الشاباك بهذا الاتجاه؟

أنا حضرت الجلسة وفعلاً هذا صحيح، إسرائيل حاولت ان تضغط علينا وأن توقف إجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية تحت حجج واهية تصب في خدمة ومصالح إسرائيل، ونحن نعمل وفق الأجندة الفلسطينية ووفق المصالح الفلسطينية، ونحن قلنا بأننا ذاهبون إلى هذه الانتخابات مهما كان الثمن وهذا قرارانا وهذا خيارنا والذي يقرر في ذلك هو القيادة الفلسطينية ولا أحد آخر.

***ماهي الطلبات المباشرة لإسرائيل وبماذا تلخصت؟

عدم إجراء هذه الانتخابات ووقف إجرائها وقلنا أن هذا قرار فلسطيني خالص ولا يحق لأحد التدخل فيه، وفي اللحظة التي أحاكم فيها الآخرين على الاستقواء علينا بالوضع الإقليمي وبالمال السياسي لا يمكن ان نكون في النهاية من يرضخ للضغط الإسرائيلي أو للقرارات الإسرائيلية.

*** كتبت على صفحتك منذ فترة قصيرة أن الإصلاح مصطلح جميل رنان وهذا لا يختلف معاه أحد. من قصدت بهذا الموضوع؟

أن أقصد كل الذين يتغنون بهذا الشعار وكأنه شعار جميل مزركش، أنا اعتقد أن مسألة الاصلاح هي مسألة دائمة وثابتة في النهج السياسي لكل قوى العمل السياسي الفلسطيني وهو شعار جميل وشعار مقبول، وبالعكس أنا اعتقد أنه هدف وغاية ولكن أنا أتساءل هل يمكن إحداث التغيير من خارج الإطار المركزي الذي يمثله فلان أو علان، ومن عاش في إطار هذا النظام السياسي لسنوات وفي القمة وفي المواقع الأولى المتقدمة في هذه الحركة أو تلك، ألم يكن باستطاعته إحداث التغيير من خلال قوته ونفوذه في هذه الأطر القيادية، ولذلك فهذا شعار لترويج الذات ولتمرير مصالح شخصية للبعض.

***من كان سيداً للتنسيق والفساد ونهب المال العام وتدمير غزة والتضحية بحيات خيرة أبنائها يطل علينا من قصوره الفارهة (..) إن لم تستحي فقل ما شئت "هل هي موجهة للسيد محمد دحلان؟

من يستقوي على هذه الحركة وعلى الشعب الفلسطيني بالمال السياسي وبالدعم الإقليمي أنا أؤكد تماماً أنه لا مكان له إطلاقاً لا في حركة فتح ولن يكون خيار للشعب الفلسطيني.

*** طبعا شاهدت لقاء لسيد محمد دحلان وهذا كان بالتزامن مع المنشور.. فما الذي دفعك للرد؟

هناك من يحاول الآن أن يجمل صورته وأن يعود للساحة الفلسطينية على أنه الملاك الطاهر صاحب سياسة التغيير والإصلاح وهو كان (..) لا أريد الحديث عن الموضوع فأن بطبيعتي لا أحب الرد في الإعلام ولكن أعتقد أن من كان مشوهاَ من رأسه حتى أخمص قدمه لا يحق له أن يدعي الطهارة.

*** ماذا لو نجحتم في الانتخابات؟

سندعو إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فوراً وعلى رأسها دعوة اخوتنا في حركة حماس للمشاركة في هذه الحكومة لأننا نؤمن تماماً أن الانتخابات التشريعية هي الطريق نحو إنهاء الانقسام وتوحيد الوطن والشعب الفلسطيني في نظام سياسي واحد بمسؤولية واحدة من رفح حتى جنين، ولا طريق لانهاء الانقسام إلا الحوار والانتخابات والوحدة والتكاتف معاً وسوياً في إطار هذه الانتخابات.

*** ماذا لو خسرتم؟

أيضاً إذا دعتنا الجهة التي أخذت الأغلبية بالمجلس التشريعي إلى المشاركة في حكومة وحدة وطنية، أنا أقول من الآن فتح ستلبي فوراً هذا الطلب، فنحن مع حكومة وحدة وطنية حتى لو لم تكن فتح هي الأغلبية في المجلس التشريعي.

**** هل ستضمنون انتقالاً سلس للسلطة؟

طبعاً والدليل على ذلك 2006، فنحن من سلمنا اخواننا في حماس الحكومة وكان رئيس وزرائها اسماعيل هنية في 2006 فوراً بعد الإعلان عن نتائج الانتخابات.

**** السؤال الأخير إجابته فقط بممكن أو غير ممكن..

الغاء الانتخابات؟

غير ممكن

هل ممكن احتواء الأزمة مع ناصر القدوة؟

وراء ظهرنا

****التصالح مع محمد دحلان؟

غير ممكن

**** تشكيل حكومة بدون حماس؟

مستحيل

**** فصل أعضاء آخرين في حركة فتح قد يشكلوا قوائم أو ينضموا لقوائم أخرى؟

كل من يخرج من فتح فهو خارجها... ممكن

**** مروان البرغوثي يواجه مصير ناصر القدوة في الانتخابات الرئاسية؟

غير ممكن إطلاقاً لأنني اثق بأخي مروان

*** ولو خالف "مروان البرغوثي"؟

أشك في ذلك لأنني أعرف أخي مروان

**** العديد من الأسئلة وردتنا بخصوص لم الشمل؟

هذا الملف موقوف من إسرائيل منذ سنوات وهي تستخدمه للابتزاز السياسي ونحن في كل الجلسات مع الطرف الإسرائيلي هذا الملف يأخذ من الأرقام الأولى في أجندات الحوار بيننا وبينهم.

هناك حراك شعبي في هذا الموضوع وأنا شخصياً أؤيده واتمنى من كل مؤسسات المجتمع المدني وغيرها أن تتضامن مع هذا الحراك لتحريك القضية على المستوى الإقليمي والدولي لأنها ليست فقط قضية انسانية وأخلاقية وإنما أيضاً قضية وطنية ومن حق كل مواطن فلسطيني يعيش على هذه الأرض أن يحمل جواز السفر الفلسطيني.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد